جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مرتين خلال 2024.. لماذا ترتفع أسعار الحديد في السوق المحلية؟

أعلنت شركات الحديد، عن زيادة جديدة في الأسعار بداية من اليوم 14 يناير 2024، حيث تعد تلك الزيادة الثانية منذ بداية يناير حتى الآن، ليصل سعر الطن إلى 44.5 ألف جنيها أرض المصنع.

حديد عز

أعلن حديد عز رفع الأسعار اعتبارا من اليوم، ليسجل أرض المصنع: أطوال ولفائف 44500 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

السويس للصلب

فيما أعلنت مجموعة السويس للصلب، عن زيادة الأسعار اعتبارا من اليوم، ليصل أرض المصنع: أطوال ولفائف إلى 4450 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

الجارحي للصلب

وكذلك أعلنت شركة الجارحي للصلب، عن زيادة جديدة في الأسعار اعتبارا من اليوم، ليسجل أرض المصنع السعر 42500 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة.

حديد المصريين

Ads

من جانبها، أعلنت شركة حديد المصريين رفع الأسعار اعتباراً من 14/1/2024، ليسجل أرض المصنع: أطوال ولفائف 44500 جنيه/طن شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

وأرجع محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار الحديد إلى ارتفاع أسعار الخامات عالميًا.

حيث ارتفع سعر الخردة إلى أكثر من 420 دولار خلال الأسبوع الجاري بزيادة 50 دولار عن منتصف الشهر الماضي، وزيادة 15 دولار خلال الأسبوع الجاري.

مشيرا في تصريحات خاصة، إلى ارتفاع سعر البيليت بنحو 25 دولار خلال الأسبوع الجاري، ليسجل 590 دولار، بجانب ارتفاع سعر الصرف وعدم توافره.

كما أشار إلى ارتفاع أسعار الكهرباء وارتفاع أجور العمال، مما دفع شركات الحديد لرفع الأسعار مرتين خلال يناير.

يذكر أنه تبلغ الطاقة الإنتاجية المتاحة من حديد التسليح فى مصر حوالى 15 مليون طن، فيما يبلغ الاستهلاك الفعلى 7.5 مليون طن.

وبلغ حجم التصدير من الحديد المصرى 1.78 مليار دولار خلال عام 2021، بحسب تقرير المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية.

وتنقسم مصانع الحديد والصلب فى مصر إلى 3 أنواع، وهي: مصانع متكاملة تنتج من الخامات الاستخراجية وحتى المنتج النهائى وأبرزها عز الدخيلة.

أما الشركات نصف المتكاملة وتنتج المنتج النهائى من صهر الخردة أو الحديد الإسفنجي، ومصانع الدرفلة التى تقوم بشراء عروق الصلب ودرفلتها إلى حديد التسليح.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس