جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدير الاستخبارات الأمريكية يجتمع مع مسؤوليين قطريين ورئيس الموساد بشأن غزة

استقبل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز في وارسو رئيس الوزراء القطري محمد عبدالرحمن آل ثاني، ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا، لمناقشة الوضع في غزة بالإضافة إلى الوصول لحل من أجل إطلاق  سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وحسبما ذكرت رويترز نقلاً عن مصادر مصرية عن شروط حماس للتفاوض مع إسرائيل، والتي شملت 3 نقاط رئيسة هي قرار أُحادي من قبل حماس لتحديد القائمة التي سيتم الإفراج عنها من الرهائن.

كذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من المواقع الأمامية المحددة، ووقف تام لإطلاق النار.

الاحتلال الإسرائيلي

في سياق متصل قالت هيئة شؤون الأسرى، إن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

Ads

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قطاع غزة، سيصبح بعد انتهاء الحرب منزوع السلاح، وأن الجيش الإسرائيلي سيكون مسؤولًا عن الأمن هناك”. وأضاف أنه فخور لمنعه قيام دولة فلسطين خلال الثلاثين عامًا الماضية.

حكومة الحرب

وتهرّب نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع يوآف جالانت، والوزير في حكومة الحرب بيني جانتس، من الرد على سؤال بشأن اجتماع عُقد في أوسلو بين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. لكنه أكد أنه أعطى تعليمات لفريق التفاوض.

الوضع في غزة

وقال نتنياهو إنه لن يكشف تفاصيل المحادثات، موضحًا: “هناك خطأ واحد يمكن أن نرتكبه، وهو نقل حساباتنا إلى حماس وإلى العالم… لن نخوض في تفاصيل المفاوضات”.

وتعهد نتنياهو بمواصلة الضغط العسكري المكثف على حماس في غزة، قائلًا: “التعليمات التي أعطيها لفريق التفاوض مبنية على هذا الضغط الذي بدونه ليس لدينا شيء”. كما شدد على أن إسرائيل في حرب وجودية لا بد من خوضها حتى النصر رغم الضغوط والتكاليف.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس