جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أهم الجُسور لربط الثقافة المصرية بالروافد العربية والعالمية

تحت رعاية رئيس الجمهورية وبشعار "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"..

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس الوزراء أن معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أهم الجُسور التي تربط الثقافة المصرية بغيرها من الروافد العربية والعالمية.

وجاء ذلك خلال افتتاح الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تُقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتحمل شعار “نصنع المعرفة… نصون الكلمة”.

وتقام فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية.

وحضر فعاليات الافتتاح عددًا من الوزراء، ومحافظ القاهرة، وعدد من السفراء، وعدد من المبدعين والكتاب والإعلاميين، إلى جانب هيلدا كليمتسدال، سفيرة دولة النرويج بالقاهرة.

وشدد الدكتور مدبولي على أن المعرض يُمثلُ امتدادًا للدور والتأثير التنويري الذي دائما ما تسهم به مصر في مختلف العلوم والمعارف؛ لذا تحرص الدولة على رعاية المعرض وتوفير كل السبل التي تضمن التنظيم الجيد له، لأداء رسالته في ترسيخ ريادة مصر الثقافية.

مدبولي يتفقد قاعات المعرض

وعقب الافتتاح، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي جانبًا كبيرًا من قاعات المعرض، وزار عددًا من دور النشر المختلفة، للتعرف على محتوياتها والفعاليات التي تقدمها.

واستمع الدكتور مدبولي إلى آراء وتجارب العارضين؛ إذ حرص رئيس الوزراء على زيارة عدد من الأجنحة بالمعرض، من بينها جناح وزارة الدفاع، الذي احتوى على شرح لتفاصيل الجناح ومؤلفاته عن طريق تقنية الهولوجرام التي يطبقها جناح الوزارة لأول مرة في إطار التطور التكنولوجي والتحول الرقمي، ويحكي العرض من خلال الهولوجرام عن حياة المشير/ أحمد بدوي، شخصية الجناح في المعرض هذا العام.

مدبولي بين أجنحة معرض القاهرة الدولي للكتاب

كما زار الدكتور مصطفى مدبولي جناح وزارة الداخلية، الذي يوفر تسهيلات خاصة لذوي القدرات الخاصة وذوي الهمم، ويعرض الجناح إصداراته التي تقدم تعريفًا واضحًا لأنشطة الوزارة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والأمن القومي ومناهج كلية الشرطة وغير ذلك.

Ads

كما زار جناح المركز القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، للاطلاع على الأنشطة والإصدارات التي يقدمها لرواد المعرض، وكذا جناح كل من وزارة الشباب والرياضة، وجناح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث قدم رئيس الجهاز نبذة عن أحدث الإصدارات التي يحتويها الجناح، وكذا جناح الأزهر الشريف، وجناح ” مبادرة أيادي مصرية”، حيث قدم اللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية نبذة عن تطورات المبادرة وما يتضمنه الجناح من معروضات، ومعرض الحرف اليدوية المقام على هامشه، كما زار رئيس الوزراء جناح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وخلال جولته بالمعرض، زار الدكتور مصطفى مدبولي جناح دولة النرويج، وهي ضيف شرف النسخة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تم تصميمه بما يعكس الثقافة النرويجية.

ومن جانبها، وحرصت المسئولة النرويجية بالمعرض على مصافحة رئيس الوزراء. كما أعربت عن سعادتها بتواجد دولة النرويج كضيف شرف هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدة أهمية العنصر الثقافي في توطيد العلاقات بين مصر والنرويج.

وفي الوقت نفسه، حرص رئيس الوزراء على زيارة جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ للاطلاع على أحدث إصدارات الهيئة من كتب تراثية قديمة، ومنها كتب الأديب طه حسين وموسوعة وصف مصر وموسوعة مصر القديمة.

كما زار عددا من أجنحة الهيئات الثقافية ودور النشر المختلفة، ومركز أبوظبي للغة العربية، لتفقد المعروضات وأحدث إصداراته.

وخلال جولته بالمعرض، زار رئيس مجلس الوزراء جناج هيئة الرقابة الإدارية، وتعرف على عدد من الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الهيئة من خلال جناحها بالمعرض. وكذا جهودها في نشر الوعي بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

كما اطلع على عدد من الرسائل والأبحاث العلمية المعروضة في الجناح، ويتم عرض ذلك على شاشات تفاعلية، تعرض أيضا جهود الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي جناح الهيئة العامة للرقابة المالية، بالإضافة إلى جناح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وكذلك جناح مركز “تريندز” للبحوث والاستشارات الإماراتي، الذي يتعاون مع مركز المعلومات بموجب بروتوكول تعاون في هذا الشأن.

مدبولي يصافح الشباب المتطوعين بالمعرض

وخلال جولته، صافح رئيس مجلس الوزراء عددا من الشباب المتطوعين بالمعرض، وقدم لهم الشكر على الجهد الذي يبذلونه في مساعدة رواد المعرض، من خلال لجان التطوع المختلفة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس