جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: لابد من آلية تمويل تمكن الأسر المتوسطة من الحصول على وحدة بنظام سداد مطول

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أهمية وجود آلية تمويل تمكن الأسر المتوسطة من الحصول على الوحدات بنظام سداد مطول.

التمويل العقاري

وأوضح أنه لا يزال هناك تردد في الاعتماد على الوحدة السكنية كضمان، وبالتالي هناك إجراءات صعبة وشديدة، حتى في ظل وجود نظام التمويل العقاري، والرهن العقاري، ومن ثم فيجب مواجهة مثل تلك الأمور، بوجود آلية محددة وواضحة.

جاء ذلك خلال جلسة حول “الثروة العقارية وسُبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص”، التي عقدت في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي (مصر – 2022)، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

تصدير العقار

وفي هذا الإطار، تطرق الدكتور مصطفى مدبولي إلى ملف تصدير العقار، مشيرا إلى أننا لا نزال نبعد عن كثير من دول العالم في موضوع بيع الوحدات القائمة في العقارات المصرية.

وذلك بالرغم من أن لدينا حجما كبيرا جدا من العقارات على مستوى عال ومتطور، ولكن لا يمكننا الترويج لها، لتكون مصدرا للعملة الحرة في مصر.

Ads

وأوضح رئيس الوزراء، “نحن كدولة على أتم الاستعداد لاتخاذ كافة القرارات التنظيمية التي تعمل على تيسير تملٌك الأجانب للوحدات، وربطها بإقامات مدتها طويلة.

مضيفاً أننا بحاجة إلى توصيات واضحة تعمل على وضع هذه النقاط في إطار تشغيلي؛ للعمل عليها خلال الفترة القادمة.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، طريقة تخارج الدولة من الأنشطة الاقتصادية وفق وثيقة سياسة الملكية الدولة، من أجل زيادة نشاط القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

تخارج الدولة

وأوضح مدبولي، في مؤتمر مصر الاقتصادي، في ثاني أيامه اليوم الإثنين، أن الدولة في عملية التخارج من النشاط الاقتصادي، ستمتلك الأصول أو المؤسسة.

وتترك الإدارة للكيان الموجود من القطاع الخاص، وهناك عدة آليات أخرى، ولكننا لن نعتمد على بيع أملاك الدولة في عمليات التخارج من النشاط الاقتصادي أو خصخصة الشركات.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس