جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مختصون: الأسعار تحت ضغوط التواترات البحرية.. وتوقعات بارتفاع قيمة المحروقات والنقل الجوي

كثرت الأحاديث مؤخرًا عن التواترات البحرية؛ إذ تتعرض السفن بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب للتهديد، مما شكل خطرا للتجارة العالمية؛ إذ ستتأثر أسعار النفط والشحن وكذلك السلع نتيجة ارتفاع تكفلة النقل.

ويحتل مضيق “باب المندب” المرتبة الثالثة عالميا من حيث عبور موارد الطاقة ، فتمر منه  معظم صادرات النفط والغاز الطبيعي من الخليج العربي، التي تعبر قناة السويس، ويقدر عدد السفن التي تمر عبره بأكثر من 21 ألفا سنويا، بما يعادل 57 سفينة يوميا.

تداعيات التواترات البحرية

وقال أحمد صلاح، عضو شعبة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية، إن استمرار تهديدات السفن بالبحر الأحمر يتسبب في التحول  من الشحن البحري إلى الشحن الجوي مما يرفع أسعاره .

كما أشار إلى تغيير مسار عدد من السفن التي تنقل البضائع إلى الإفريقي عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب والذي يعتبر منفذ التصدير للسوق الأفريقي.

وكذلك لفت إلى أن ظهور أثر تعطل النقل البحري جزئيا سيظهر خلال أسبوعين على الأقل حيث أن بعض السفن تستغرق حوالي  30 يوما لنقل البضائع .

مختصون: الأسعار تحت ضغوط التواترات البحرية.. وتوقعات بارتفاع قيمة المحروقات والنقل الجوي

مصاريف المحروقات

وقال محمد أنيس الخبير الاقتصادي، إن توقف  المرور من مضيق باب المندب تسبب في ارتفاع مصاريف التأمين على الرحلة من  0.2%  إلى   05%  قيمة السفينة ككل أي ارتفعت مصاريف التأمين ارتفعت بحوالي 150%.

وأضاف أن طريق رأس الرجاء الصالح أطول بحوالي 10 أيام أو اسبوعين ، مما يرفع مصاريف المحروقات بحوالي 40% ومنه إلى تكلفة التأمين، ولايملك طريق رأس الرجاء الصالح الخدمات اللوجستيية مما يؤثر سلبا على صيانة السفينة ذاتها .

زيادة أسعار النفط

Ads

وفي سياق منفصل، أشار أنيس  إلى أثر التهديدات على أسعار النفط فعند استبعاد أليات العرض والطلب ، من الممكن أن ترتفع أسعار النفط بسبب دخوله في كافة الصناعات حال تصعيدها، حيث من المعروف أن ارتفاع التهديدات الجيوستراتجية ترفع أسعار النفط ثم يعادو الاستقرار .

أما إذا استمرت في مستواها الحالي فلن ترتفع أسعار النفط عن 80 دولار للبرميل وذلك خلال النصف الأول من 2024.

وعقب النصف في الأول من 2024 سيحدث تحسن في الطلب على المحروقات بسبب زيادة الطلب الصيني والهندي بناء على أساس السوق ومنها  العرض والطلب مما سيرفع أسعار النفط.

عائدات قناة السويس

وقال أشرف هلال عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن اضطرابات باب المندب بالتأكيد ستؤثر على عائدات قناة السويس وواردات مصر الدولارية.

كما أضاف هلال لموقع الاستثمار العربي، أن اعتراض السفن في باب المندب يؤثر على أسعار السلع المستوردة.

وأكد أسعار السلع سترتفع بتأثر زيادة تكاليف تأمين السفن، إضافة إلى زيادة تكاليف الشحن. كما أنها ستتأثر أيضا بزيادة المدة الزمنية التي تستغرقها هذه السفن عند تغير مسار إبحارها.

ارتفاع أسعار السلع

وقال: “إنه من المتوقع ان ترتفع أسعار السلع المستوردة بشكل مبالغ فيه نتيجة للتوترات الجارية حاليًا. فيما ذكر أن الأسعار بالطبع تعاني من زيادة في الأسعار نتيجة لصعوبة الاستيراد بالقدر المطلوب.

وأضاف، إن المستورد لن يستطيع أن يستورد إلا بالقيمة التي يصدر به لعدم توافر الدولار.

 

 

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس