جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«محمد هاني العسال» الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا للتطوير العقاري : نمو مبيعات الشركة 36% لتصل إلى 9.2 مليارات جنيه بنهاية أغسطس 2023

 

ارتفاع مبيعات الشركة إلى 11 مليار جنيه بنهاية 2023

استثمارات الشركة تتخطى 3.5 مليارات جنيه خلال العام الجاري

“سولاري” يحقق مبيعات بأكثر من 3 مليارات جنيه

القيمة الإجمالية لعقود المقاولات لعام 2023 تخطت 2 مليار جنيهًا

إنشاء إدارة خاصة لدراسة التغيير المستمر في أسعار مدخلات الإنتاج

“مصر إيطاليا” أسرع مطور من حيث تنفيذ المشروعات

70% من استثمارات الشركة وجهت للعاصمة الإدارية الجديدة

يجب منح حوافز لإنشاء مستشفيات وجامعات في الساحل الشمالي

تعد شركة مصر إيطاليا للتطوير العقاري، واحدة من الشركات الرائدة في السوق العقاري المصري، حيث استطاعت تنفيذ العديد من المشروعات السكنية والسياحية المتميزة بمواقع فريدة، مما انعكس ذلك على حجم مبيعاتها المرتفعة، وثقة العملاء بها.

ونجحت الشركة في زيادة مبيعاتها بنسبة تتعدى الـ36%، لتصل بنهاية أغسطس الماضي إلى 9.2 مليارات جنيها على مستوى جميع مشروعاتها.

 

وتتميز “مصر إيطاليا” دائما بالتزامها بمواعيد التنفيذ والتسليم لمشروعاتها، حيث أنها تسعى لإرضاء العميل، كما أنها تترك بصمتها الفريدة في كافة مراحل تنفيذ المشروعات بداية من التصميم إلى التشغيل والصيانة، بجانب اتجاهها لتطبيق معايير الاستدامة في مشروعاتها الأخيرة.

وتمتلك الشركة محفظة أراضي متميزة، وبالتالي فاستثمارتها ستتخطى 3.5 مليارات جنيه خلال العام الجاري.

وللتعرف على مشروعات وخطط الشركة القادمة حاورت “الاستثمار العربي” محمد هاني العسال الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا للتطوير العقاري، وإلى نص الحوار…

بداية كيف حققت الشركة نموًا في حجم المبيعات تعدي الـ36% على الرغم من تحديات السوق العقاري؟

كان عام 2023 استثنائيا نظرا لعدم استقرار العملة، والذي تسبب في لجوء الأفراد إلى الأوعية الإدخارية الآمنة وهي العقار، حيث كانت المفاضلة بين الذهب والبورصة والعقار والدولار وارتفعت المخاطرة في قطاع الذهب والدولار.

ولذلك ارتفعت مبيعات الساحل الشمالي حيث حققت طفرة في المبيعات من قبل غير المصريين، خاصة العملاء من دول الخليج العربي، فشهد الساحل بداية تواجد الأجانب والعرب، كما سيحدث لهذه المنطقة رواج  خلال السنوات القادمة.

 

 

مبيعات الشركة

ما هو حجم المبيعات التي حققتها الشركة بنهاية أغسطس 2023؟

حققت الشركة نحو 9.2 مليارات جنيها مبيعات بنهاية أغسطس الماضي، وكانت هذه قيمة نصف المبيعات خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 بينما حققت مبيعات خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بنحو 7.2 مليارات جنيها، وسنصل بإجمالي المبيعات بنهاية العام إلى 11 مليار جنيه .

وقوة الشركة لا تظهر بحجم المبيعات وإنما بقدرة المطور على التسليم وفقا للمواعيد المحددة، حيث تهتم الشركة بالمبيعات والإنشاءات التي ينتج عنها الإلتزام بالمواعيد المقررة.

فحاليا يتم تسليم المرحلة الأولى من مشروع فينشي في العاصمة الإدارية، بحوالي 800 وحدة (200 فيلا و600 شقة)، ونحاول رفع عدد الوحدات المسلمة.

وعن مشروع كاي السخنة فقد تم تسليم أول مرحلة بحوالي 160 وحدة.

 

تسليمات الواحدات للعملاء

ما مدى اهتمام الشركة بمواعيد التسليم للعملاء؟

يكمن الاهتمام الرئيسي للشركة في حجم الإنشاءات والتسليم للعملاء، فالمبيعات تعبر عن الاتجاه الصحيح، وإنما مواعيد التسليم لشركة مصر إيطاليا هي الهدف الرئيسي إلى جانب إرضاء العميل، ويتفاجأ العميل عند التسليم بمزايا أكثر من المتوقعة.

وماذا عن مبيعات مشروع الساحل “سولاري” والمتوقع تنفيذها بنهاية العام؟

حقق مشروع سولاري حجم مبيعات 2.4 مليار جنيها خلال النصف الأول من العام، وتم تحقيق نحو أكثر من 3 مليارات جنيها بنهاية أغسطس.

واستغرق التحضير للمشروع أكثر من عام، ليكون نقطة انطلاق للشركة بالساحل الشمالي، وليكون مشروع مصري إيطالي.

مزايا مشروع سولاري

 ما هي مزايا مشروع “سولاري” عن باقي مشروعات الساحل الشمالي؟

تم التعاقد مع كبري المستشاريين والتعاون معADSA   وهو من أكبر 3 مكاتب تخطيط في العالم.

حيث يقوم بتصميم الوحدات مكتب waide space ، ونهدف إلى عمل تصميم يحاكي التصميمات الإيطالية من حيث الشوارع الضيقة التي يوجد بها مطاعم بيتزا وسي فود.

كما يقوم المشروع على مصاطب ويشمل مساحة 100 ألف متر بحيرات للسباحة غير الشاطىء الذي يمتد لحوالي كيلو متر.

ويوجد بالمشروع فندقين وclub house ونادي، ولا ترتكز الشركة على عدد الخدمات وإنما على كيفية تقديم هذه الخدمات وعن مزايا وجودة هذه الخدمات للأفراد عند المعيشة فيها.

وتعتبر مصر إيطاليا أسرع مطور من حيث  تنفيذ المشروعات ومن حيث الحصول على القرار الوزاري والذي تم الحصول عليه في حوالي 4 أشهر.

وتبدأ الشركة خلال الشهور القادمة في أعمال الإنشاءات حيث تتواجد وحدات مبنية مع بداية العام الجديد، وعن خطة التسليم فتهدف الشركة إلى التسليم خلال 4 سنوات وسنحاول التسليم قبل ذلك.

مشروع كاي السخنة

وماذا عن مشروع كاي السخنة.. إلى أين وصلت الشركة في التسليمات؟

تم تسليم المرحلة الأولي بإجمالي 160 وحدة وسيتم الإعلان عن مرحلة جديدة خلال الفترة القادمة، حيث يقوم المشروع على قدر من الفخامة والشياكة.

ويتم إطلاقها مع مدير تشغيل له سمعة عالية في السوق المصري، ويتميز المشروع بأنه يقام على 34 فدان فقط بوجهة طولية على البحر حوالي كيلو و200 متر وهو عبارة عن 330 وحدة فقط، مما يجعل كل وحدة حيز يطل على البحر.

ماذا عن مشروع كايرو بيزنس بارك الإداري؟

يعد مشروع كايرو بيزنس بارك هو المشروع الإداري الرائد لشركة مصر إيطاليا العقارية ويقع في القاهرة الجديدة باستثمارات تصل إلى 6 مليارات جنيه، ويقدم مزيجًا متنوعًا من المنتجات يشمل مبنى إداريًا شاملاً ومنطقة تجارية وفندق 5 نجوم لرجال الأعمال.

 

مبيعات مشروع البوسكو

حقق مشروع البوسكو بالقاهرة حجم مبيعات حوالي 2.1 مليار جنيها.. متى ينتهي المشروع بالكامل؟

وفقا للدراسة سيتم إنشاء المشروع على مراحل، وتهتم الشركة بعدم إحساس الفرد بالمرحلة الأولى بأعمال الإنشاءات في المراحل التالية لها، حيث يتم ضم كل مرحلة إلى المرحلة السابقة وتوسيعها.

ويملك البوسكو عدد من المزايا ومنها الفنادق والمول التجاري ويوجد به خدمات مثل السوبر ماركت وخدمات أخرى.

ويوجد مراحل في كل وحدة فمثلا المرحلة الأولى من النادي تم الإنتهاء منها بينما سيتم تطويره خلال الفترة القادمة من خلال ملعب سكواش وملاعب سباحة وكل عام ينضم إليه مرحلة وفقا لاحتياجات الأفراد.

Ads

وتهتم الشركة بضم مزايا لمشروعاتها بشكل تدريجي وفقا لتطور المشروعات في العاصمة وخطة الدولة بها.

وسيتم الانتهاء من مشروع البوسكو خلال 4 سنوات.

ماذا عن البنية التحتية للمشروعات بالعاصمة؟

تملك العاصمة الإدارية بنية تحتية متقدمة ولذلك تهتم الشركة بالبنية التحتية لمشروعاتها لتواكب العاصمة، وبدأنا في تطوير البينة لمشروعاتنا بأعلى من مشروعات العاصمة من حيث التكنولوجيا الحديثة التي توفر استهلاك الكهرباء  لكي يعود بالنفع على الشركة.

مشروع فينشي

وماذا عن مشروع فينشي بالعاصمة الإدارية وحجم مبيعاته بعد تسليم المرحلة الأولي؟

يجري حاليا تشطيب من 800 إلى 1000 وحدة وسيتم تسليمهم قبل نهاية العام، ويتم حاليا الانتهاء من إعداد مداخل المشروع، ويصل حجم مبيعاته 5 مليارات جنيه .

كيف نجحت شركة مصر إيطاليا في تنفيذ مشروعاتها بسرعة وكفاءة تسببت في نيل رضاء العميل؟

تقدم الشركة مشروعاتها بشكل مختلف يظهر بوضوح في طريقة التشغيل، والصيانة حيث أن التشغيل هو ما يظهر اختلاف المشروع عن غيره.

وتتبع الشركة سياسة “صوت العميل” حيث يتم تدارك متطلبات العميل وبحث المشكلات التي تواجهه والتي أهمها الصيانة.

ولذلك بدأت الشركة في اتباع معايير الاستدامة والتي تسببت في تقليل مصاريف التشغيل، على الرغم من ارتفاع تكلفة الاستدامة على الشركة.

ولذلك تهتم الشركة بمراحل المشروع بداية من التصميم إلى التشغيل والصيانة.

حجم استثمارات الشركة

كم حجم استثمارات الشركة خلال العام الجاري؟

حجم استثمارات الشركة على مستوى جميع المشروعات 3 مليارات جنيه بنهاية أغسطس، والمستهدف 3.5 مليارات جنيه، وبنهاية العام سيتخطي حجم استثمارات الشركة المستهدف.

وكان النصيب الأكبر من حجم الاستثمارات موجه للعاصمة الإدارية بحوالي 70%  في البوسكو وفيشني، وتم تسليم حوالي 2000 وحدة في العاصمة الإدارية هذا العام.

ماذا عن إجمالي حجم استثمارات الشركة في العاصمة الإدارية؟

يسجل نحو 6 مليارات جنيها، حيث تتوجه معظم استثمارات الشركة للعاصمة الإدارية خلال 2023.

تصدير العقار

ماهي الإجراءات الحكومية المنتظرة التي ستنعش “تصدير العقارات”؟

تزداد أهمية ملف تصدير العقار للمطورين خلال الفترة الأخيرة، وينتظر القطاع عدد من الإجراءات التي ترفع مبيعات العقارات لغير المصريين والتي تستغرق فترة حتى تؤتي ثمارها .

ويعد الساحل الشمالي أكثر المناطق استفادة من ملف تصدير العقارات حيث شهد تواجد كبير للسعوديين والإماراتيين، وذلك بالشراء من كبري الشركات العقارية.

وجاءت أولى هذه الإجرءات من خلال وجود رقم قومي للعقار، والتوسع في منح جنسيات للأجانب، ويجب على القطاع الخاص تقديم وحدات كاملة التشطيب، ويجب على الحكومة منح حوافز بإنشاء مستشفيات كبري في العلمين وإنشاء جامعات كبيرة بالساحل مما يدفع غير المصريين لشراء العقار ثم تأجيره – عند انتهاء تعليمه –  لصالح العميل وتحويل العائد له.

كيف يمكن دعم القطاع العقاري في ظل الأزمة الاقتصادية؟

يتطلب دعم القطاع العقاري تشريعات مختلفة تسهل المعوقات القائمة والتى تتمثل فى تسجيل الوحدة العقارية بالإضافة إلى توفير وحدات مناسبة من جانب المطورين من حيث المساحات ونسب التحميل مع تبنى استراتيجية واضحة للترويج للمنتج المصرى فى الأسواق المستهدفة بالخارج، وكذلك تفعيل نشاط الصناديق العقارية بإقرار حوافز للاستثمار والعمل على تخفيف الأعباء الضريبية عليها.

كم يمثل القطاع العقاري من الناتج المحلي الإجمالي؟

يمثل القطاع العقاري 30% ويصل هذه الفترة إلى 40% من الناتج القومي المحلي، وسيبدأ القطاع في الانتقال للخارج من خلال الساحل الشمالي بداية من مدينة العلمين وحتى مطروح.

 ما هي أكثر الجنسيات المستحوذة على شراء العقار من غير المصريين؟

يستحوذ السعوديين والإماراتيين على أكثر مبيعات القطاع العقاري خلال عام 2023.

 كم تصل القيمة الإجمالية لعقود المقاولات خلال 2023؟

ارتفعت عن 2 مليار جنيه خلال العام الجاري، وتهدف الشركة إلى تسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمحفظة مشروعاتها لتسليم الوحدات للعملاء في المواعيد المتفق عليها.

 

ارتفاع أسعار الخامات

كيف تتحوط الشركة من زيادة أسعار الخامات بشكل متتالي؟

قامت الشركة بإنشاء إدارات تختص بدراسة التكاليف لبحث الزيادة في أسعار  الوحدات عقب تحرك الخامات، وتتكون إدارة التكاليف من حوالي 5 أشخاص   يعملون بشكل يومي.

وتقوم الشركة ببناء الوحدات التي يتم بيعها بشكل مباشر حتى لا ترتفع أسعار الوحدة عن سعر بيعها، من خلال سرعة التعاقد مع المقاولين وسرعة التنفيذ.

المسئولية المجتمعية لمصر إيطاليا

ماذا عن المسئولية المجتمعية للشركة؟

أنشاءت الشركة مدرسة في طنط جزيرة وتم تسليمها لوزارة لتربية والتعليم كما تم  تسليم مدرسة عسكرية في رأس سدر للقوات المسلحة، وتوجد خطة للشركة في العام الجديد تبرز دورها في المسئولية المجتمعية بقيمة كبيرة ويبدأ الإعداد لها الآن، كما تم دعم مؤسسة مجدي يعقوب ومستشفي 57357 .

ما هي استراتيجية الشركة لدعم رواد الأعمال وتشجيع الشباب؟

قامت مصر ايطاليا بعدد من الشراكات مع الشركات الناشئة في مجالات مختلفة، واستضاف كايرو بيزنس بارك النسخة الرابعة من قمة Startups Without Borders لتؤكد حرص الشركة علي أن تكون حاضنة للمؤسسات التي تسعى إلي دعم رواد الأعمال .

وضمت هذه القمة مسابقتين دوليتينSTARTUP WORLD CUP بجائزة وصلت إلى مليون دولار للشركات الناشئة الفائزة وWE MAKE FUTURE الإيطالية

بالإضافة إلى تقديم أكثر من 80 ورشة عمل وجلسة نقاشية يديرها قادة الصناعة والخبراء في مجال الشركات الناشئة.

كما أتاحت القمة اجتماعات فردية بين الشركات الناشئة وشركات رأس المال المغامر مثل شركة فلك للمشروعات الناشئة وAUC Angels و500 Startup وشبكة رعاة الأعمال الأفريقيين (ABAN) وPlug & Play و”سيليكون بادية” و”سواري فنتشرز” وغيرهم.

كما عقدت مصر إيطاليا شراكة مع كرييتف اندستري ساميت Creative Industry Summit باعتبارها المنصة الأولى والوحيدة التي تناقش الاقتصاد الإبداعي في الشرق الأوسط منذ عام 2014 في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، للاحتفال بالإنجازات التي تحققت في الاقتصاد الإبداعي في المنطقة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس