جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

محمد العريان من هو؟.. وما سر الاهتمام الرئاسي بعرض كلمته في افتتاح المؤتمر الاقتصادي؟

تحدث الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي المصري العالمي، في أولى جلسات المؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعقب كلمة الرئيس .

من هو محمد العريان

صنفت مجلة “أريبيان بزنس” محمــد العريان ضمن أقوى 500 شخصية عربية، في عام 2011، وهو الخبير الاقتصادي المصري الأمريكي الذي شغل سابقا منصب المدير التنفيذي لبيمكو.

ويرصد «الاستثمار العربي» ما سر الاهتمام بالاقتصادي العالمي، ولماذ اختلفت طريقة السرد في العرض من خلال عرض الأزمة وحلول هذه المشكلة، حيث ابتعد عن العرض التقليدي لمنافشة القضايا، مركزاً أن تنمية الاقتصاد تبدأ من منزلك وبيئتك الخاصة.

العريان خلال المؤتمر

و قال العريان خلال المؤتمر الاقتصادي إن أداء الأسواق المالية يتطرق إلى تكيف النظام مع بيئته.
وأضاف: “تميزت تلك البيئة لأكثر من عقد بمعدلات فائدة منخفضة للغاية.. صفر في الولايات المتحدة.. وسلبية في أوروبا.. وضخ هائل للسيولة من البنوك المركزية للتكيف مع الواقع المتغير.. حقيقة تتغير بصورة كبيرة، وبجانب رفع سعر الفائدة تأتي ضغوط السيولة في كبرى الأسواق الكبرى”.

جنسية العريان

يحمل الاقتصادي محمد العريان جنسيتين الفرنسية والأمريكية، بجانب جنسيته الأم وهي المصرية.

Ads

ولد محمــد العريان من أم مصرية وأب مصري هو عبد الله العريان، الذي كان أستاذا للقانون ثم قاضيا في محكمة العدل الدولية.
وتخرج من كلية كوينز التابعة لجامعة كامبريدج حاصلًا على شهادة في الاقتصاد، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في التخصص ذاته من جامعة أكسفورد في بريطانيا.

مناصب العريان

عمل الاقتصادي محمــد العريان لمدة عامين في منصب الرئيس التنفيذي لوقف جامعة هارفارد المسؤول عن المنح الجامعية، وخلال عام واحد استطاع أن يحقق عائد أعتبر الأضخم في تاريخ الجامعة، وكان نسبته 23%.

وانضم في عام 1999، لفريق عمل مؤسسة “بيمكو” العالمية للاستثمار، وتدرج بها في المناصب حتى شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة لمدة 6 سنوات.

وعمل الاقتصادي محمد العريان في عدد من المجالس واللجان الاقتصادية والمالية وأيضًا الدولية، أبرزها الخزانة الأمريكية ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، والمركزي الدولي للبحوث، إضافة إلى أنه عمل باحثًا في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي.

تولى محمد العريان في عام نصب رئيس مجلس التنمية العالمية بتكليف من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كما عمل محمد العريان في صندوق النقد الدولي بواشنطن لمدة 15 عاما.

جوائز العريان

وفي عام 2014، حصل الاقتصادي محمد العريان على جائزة الإبداع لمؤسسة لويز بلوين الإبداعية، وفي العام ذاته، حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من قبل شبكة السرطان المصرية.
كما أنه على مدار 4 سنوات، بدءًا من 2009، حصل الاقتصادي محمد العريان على جوائز تقدير لإسهاماته في الاقتصاد العالمي، وصنفته مجلة “فورين بولسي” ضمن أفضل 100 شخص مفكر حول العالم.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس