جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

محمد الإتربي: قرارات «المركزي» نتج عنها ارتفاع كبير في تحويلات المصريين بالخارج

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك المصرية، أن قرارات البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بتحرير سعر الصرف أدت إلى ارتفاع كبير في تحويلات المصريين بالخارج.

وأكد أن البنوك تواصلت مع العملاء لدعوتهم إلى العودة ‏لفتح الاعتمادات المستندية واستيراد السلع، مشيرا إلى أن البنوك توفر الدولار بشكل فوري‎.‎

وأضاف الإتربي أن بعض المستوردين وافقوا على فتح اعتمادات ‏مستندية جديدة، والبعض ينتظر انخفاض سعر الدولار، وأكد آخرون أنهم استوردوا بالفعل بأسعار قديمة ولا يحتاجون إلى تدبير الدولار في الوقت ‏الحالي.

وأكد الإتربي أن الدولار متوفر بشكل تام في البنوك، مشيرا إلى أن العملاء بدأوا في التخلص من الدولار وربطه ‏بشهادات الادخار.

وأشاد محمد الإتربي بقرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف، قائلاً، “أنها أعادت ثقة المؤسسات الدولية في ‏الاقتصاد المصري”. ‏

وجاء ذلك بعدما قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس.

Ads

رفع سعر الفائدة

وذلك ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقرر البنك المركزي السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

سعر الصرف

ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وقال البنك المركزي إن تأثر الاقتصاد المحلي في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس