جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

محافظ البنك المركزي: نحظى بدعم كبير من القيادة السياسية

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، “أننا نحظى بدعم كبير من القيادة السياسية”.

محافظ البنك المركزي

واشار محافظ البنك المركزي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاءـ إلى أن القرارات التي اتخذها البنك المركزي اليوم تستهدف أن يكون سعر التضخم احاديا.

تداعيات تحرير سعر الصرف

وأضاف أن الإجراءات التى تم اتخاذها اليوم بتحرير سعر الصرف ورفع اسعار العائد ستعود بآثار ايجابية على المواطن المصري على المدى المتوسط.

وأكد أن التدفقات الدولارية كافية لتغطية الاحتياجات وتوفير فوائض لدعم الاحتياطي.

تعاون وتنسيق مثمر مع صندوق النقد

وكان حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، قد أعرب عن شكره لفريق عمل بعثة صندوق النقد الدولي، وذلك على التعاون والتنسيق المثمر، الذي تكلل بالوصول لاتفاق على مستوي الخبراء للمراجعتين الأولى والثانية لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد.

وأوضح محافظ البنك المركزي خلال مؤتمر صحفي عُقد عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء اليوم، أنه في ضوء المناقشات المثمرة بين السلطات المصرية وصندوق النقد الدولي؛ فقد اتفق الطرفان على حزمة متكاملة من السياسات والتدابير والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المتسقة مع برنامج الإصلاح الوطني.

اتفاق صندوق النقد الدولي

Ads

وأشار إلأى أن أن الاتفاق الذي تم بين البنك المركزي المصري، وصندوق النقد الدولي على تعزيز وتحسين كفاءة عمل السياسة النقدية ورفع كفاءة عمل سوق سعر الصرف، يسهم في تعزيز الاستدامة والصلابة للاقتصاد المصري.

وأشار حسن عبد الله إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليوم؛ والتي تستهدف ضمان استقرار الاقتصاد الكلي وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية.

رفع سعر الفائدة 

وأوضح أن قرارات السياسة النقدية التقييدية المتخذة اليوم، بشأن رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس، وذلك ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، تعد ضرورية حتى تصل أسعار العائد الحقيقية لمستويات موجبة، بهدف احتواء التضخم ووضعه على مسار نزولي حتى يتقارب من معدله الأحادي المستهدف على المدى المتوسط؛ لافتا إلى أن البنك المركزي سوف يعلن عن معدل التضخم المستهدف في ظل هذه المستجدات.

وقال حسن عبد الله: “للتأكيد على أهمية العمل على التحول لإطار استهداف التضخم، أوضح البنك المركزي المصري في البيان الصحفي للجنة السياسة النقدية اليوم أهمية مرونة سعر الصرف كركيزة أساسية للانتقال نحو نظام استهداف التضخم”.

كما لفت إلى أن برنامج صندوق النقد الدولي سيدعم جهود البنك في إعادة بناء الاحتياطات الدولية على نحو مستدام بعد التأكد من تأمين التمويل اللازم لسد الفجوة التمويلية.

وجدد حسن عبد الله، في ختام حديثه، التأكيد على استمرار التنسيق والتعاون المستمر مع صندوق النقد، والسلطات المصرية، والبنك المركزي المصري، لتحقيق مستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

رفع سعر الفائدة

ويذكر أن لجنة السياسة النقدية قد قررت في اجتماعها الاستثنائي صباح اليوم الأربعاء،

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقد قررت اللجنة الإسراع بعملية التقييد النقدي من أجل تعجيل وصول التضخم إلى مساره النزولي وضمان انخفاض المعدلات الشهرية للتضخم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس