جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مجمع المصالح الحكومية.. تجربة جديدة تعمّم في المحافظات بتكلفة 11 مليار جنيه

علي مدار 3 سنوات..

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أنه يجري التنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والإسكان لتعميم نموذج مجمع المصالح الحكومية المميكن.

أول مجمع مصالح حكومي مميكن

ويتم حاليا تنفيذ المجمع بمحافظة الوادي الجديد والذي يعتبر أول مجمع مصالح حكومي مميكن ويضم جميع المصالح الحكومية بالمحافظة في جميع المحافظات.

وذلك لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ومواكبة التطورات الحديثة التي يعيشها العالم حالياً.

وأشار الوزير إلي أنه سيتم الإنتهاء من تغطية جميع المحافظات خلال 3 سنوات بتكلفة تقترب من 11 مليار جنيه.

Ads

مقرات المجمعات الحكومية

ووجه اللواء محمود شعراوي، المحافظين بسرعة الانتهاء من توفير قطع أراضى مناسبة لإقامة المقرات الجديدة لمجمع المصالح الحكومية في كل محافظة.

كما وجه بحصر الأعداد النهائية للمديريات المراد نقلها وأعداد العاملين والمترددين عليها، مشدداً علي ضرورة الاسترشاد بالـ 3 نماذج وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حتي تتناسب المواقع التي يتم اختيارها مع طبيعة المحافظات سواء ساحلية أو مدن كبرى أو ريفية.

وأشار إلى أن جميع التصميمات المقترحة تشمل مبنى رئيسى للمديريات ومبنى للتعامل مع الجمهور ومبنى للجهات الحكومية المتنوعة ومبانى للخدمات. وتمت موافاة المحافظات بهذه النماذج .

اقرأ المزيد : «اقتصادية قناة السويس» و «إيميا باور» الإماراتية يتعاونان لإنتاج الأمونيا الخضراء

مجمع المصالح الحكومية

وأضاف أنه تم عمل زيارات ميدانية لعدد 15 من المواقع التي تم توفيرها من قبل المحافظات لتنفيذ مجمع المصالح الحكومية بواسطة فريق العمل المشترك، الذي تم تشكيله من وزارتى التنمية المحلية والاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتم زيارة محافظات السويس والمنوفية والدقهلية والفيوم والغربية والقليوبية والشرقية وبنى سويف والإسماعيلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر.

وأشار شعراوي إلي أن الزيارات الميدانية، أوضحت أنه تم الإنتهاء من إقامة مجمع مصالح حكومي مميكن بمحافظتي بورسعيد وجنوب سيناء. وتم تجهزهم بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة أسوة لما تم تنفيذه بمحافظة الوادي الجديد .

مواقع مجمع المصالح الحكومية

كما تم تحديد مواقع لإقامة مجمع مصالح حكومي بالمدن القائمة التابعة للمحليات بـ 4 محافظات هم: كفر الشيخ والسويس والبحيرة ومطروح.

و تم تحديد مواقع بالمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بـ 10 محافظات هم: الدقهلية دمياط والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

فيما لفت إلي أنه جارى ترشيح مواقع بالمدن القائمة والجديدة بـ 10 محافظات وهم : الاسماعيلية والاسكندرية والغربية والبحر الأحمر وشمال سيناء والشرقية والمنوفية والقليوبية والقاهرة والجيزة .

الانتقال للعاصمة الادارية

وقال اللواء محمود شعراوي إن تلك المجمعات الحكومية تعد بمثابة وحدات مصغرة ترتبط بالحكومة المركزية التي تستعد للإنتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، عن طريق آليات التحول الرقمى.

ولفت إلى أنه سيتم إنشاؤه فى المدن الجديدة التابعة للمحافظات حتى يكون وسيلة جذب للإقامة فى هذه المجتمعات العمرانية الجديدة، بما يسهم في تلبية احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة إليهم ورفع مستوى رضاهم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس