جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء «جامعة الابتكار» بالعاشر من رمضان

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم “جامعة الابتكار” بالعاشر من رمضان، ضمن مجموعات جامعات تستهدف الدولة انشائها لتنمية البحث العلمي والابتكارات.

غير هادفة للربح

ونصّت المادة الأولى من القرار على أن تكون للجامعة شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها مدينة العاشر من رمضان، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

ويهدف إنشاء الجامعة إلى الإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات، بما يحقق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وأداء الخدمات البحثية للغير، وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، مستفيدة من ذلك بما حققته الدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية.

التكنولوجيا وإدارة الأعمال

وأشارت المادة الرابعة من القرار إلى أن الجامعة تتكون من كليات: العلاج الطبيعي، والتمريض، والهندسة، وإدارة الأعمال والاقتصاد، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والفنون، والتكنولوجيا الحديثة، ويكون للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.

وحدد القرار آليات تشكيل مجلس أمناء الجامعة واختصاصاته، وكذلك مجلس الجامعة، ومجالس الكليات واختصاصاتها.

 

اقرأ المزيد :

 

جامعات تكنولوجية جديدة

ونفذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برامج لإنشاء كليات وبرامج الجامعات التكنولوجية المعتمدة وفقًا لقانون رقم 72 لسنة 2019، منها جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة، حيث تم استحداث كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكذلك جامعة الدلتا التكنولوجية، التي استحدثت كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا، كما استحدثت جامعة بني سويف التكنولوجية، الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة.

وتستهدف الوزارة جامعات تكنولوجية جديدة مزمع إنشاؤها في المرحلة الثانية، وتضم:
1.الجامعة التكنولوجية بأسيوط الجديدة.
2.الجامعة التكنولوجية بمدينة طيبة الجديدة (الأقصر).
3.الجامعة التكنولوجية بمدينة 6 أكتوبر.
4. الجامعة التكنولوجية ببرج العرب.
5.الجامعة التكنولوجية بشرق بورسعيد.
6.الجامعة التكنولوجية بسمنود.

كما أكدت الوزارة، أن الجامعات الجديدة برامج دراسية تخدم (الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء والخزف والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس