جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

متحدث الوزراء: أعباء اللاجئين والمقيمين بمصر تتجاوز 10 مليارات دولار سنويا

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بأن هناك “9 ملايين لاجئ في مصر” تتجاوز تكلفة أعبائهم 10 مليارات دولار سنويا؛ مبنية على تقديرات الجهات المعنية حول المقيمين في مصر من غير المصريين.

أعباء اللاجئين والمقيمين

وأضاف المستشار الحمصاني خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، عبر فضائية “أون”، أن هناك تقدير مماثل لدى منظمة الهجرة الدولية، والتي أصدرت تقريرا في يونيو 2022، أشارت فيه إلى أن مصر تستضيف نحو 9 ملايين مهاجر (اللاجئين ).

Ads

وقال محمد الحمصاني، “إن الرقم حتى هذه اللحظة يشمل المهاجرين واللاجئين”. كما أكد أن “الرقم يشمل ما تتحمله الدولة من أعباء في عدة قطاعات حيث جرى عقد اجتماعات تفصيلية بين الجهات المعنية والإعلان عنهم في شكل بيان رسمي سابق صدر عن مجلس الوزراء”.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: “شارك في الاجتماعين كل الجهات المعنية التي تقدم العديد من الخدمات، وفي طليعتها على سبيل المثال، قطاعات ”الصحة، والتعليم، والتعليم العالي، والداخلية، والتموين، والزراعة” وكل الجهات المعنية التي تتحمل جزءا من تكلفة وأعباء ضيوف مصر من غير المصريين، وشاركوا في تقديم تقديراتهم”.

وأشار الحمصاني إلى أن رئيس الوزراء تحدث عن رقم يتجاوز 10 مليارات دولار، وجارٍ تدقيق هذا الرقم، ولكن بأي حال من الأحوال لا يقل عن 10 مليارات دولار سنويا، وهو إجمالي ما تتحمله الجهات المعنية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس