جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مبادلة» تدرس شراء حصة بمطار هيثرو.. ماذا يحدث إذا تمت الصفقة؟

تدرس شركة مبادلة للاستثمار الواقعة في أبوظبي شراء أسهم في مطار هيثرو، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، في خطوة قد تجعلها تنضم إلى الصندوق السيادي السعودي وجهاز قطر للاستثمار كمساهمين بارزين في مركز السفر بلندن.

قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها: “إن الصندوق السيادي “مبادلة” يدرس خطوة الاستثمار بعد أن تواصلت معه شركة الاستحواذ “أرديان” ومقرها باريس”.

وأكد الأشخاص أن المداولات مستمرة ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق. ولم تتخذ “مبادلة” بعد قرارًا نهائيًا بشأن الاستثمار وقد تقرر عدم المضي قدمًا في عملية الاستحواذ.

بيع حصة من “فيروفيال”

ووافقت شركة البنية التحتية الإسبانية “فيروفيال” (Ferrovial) في نوفمبر على بيع حصتها البالغة 25% إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي و”أرديان” مقابل 2.37 مليار جنيه إسترليني (2.98 مليار دولار).

Ads

مطار هيثرو

ومع ذلك، انضم مساهمون يمثلون 35% أخرى من رأس مال مطار هيثرو إلى بيع الحصص عبر ما يُسمى بحقوق المشاركة في البيع، مما يعني أنه يجب أيضاً بيع حصصهم حتى تتم الصفقة.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تتدفق الصناديق السيادية في الشرق الأوسط على أصول البنية التحتية في جميع أنحاء العالم كجزء من جهودها لتنويع اقتصاداتها المعتمدة على النفط.

هل تشتري “مبادلة” حصة من مطار هيثرو؟

وحال اشترت “مبادلة” حصة في مطار هيثرو، فإنها ستصبح ثالث مساهم مدعوم من دولة خليجية في المطار، إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة وجهاز قطر للاستثمار الذي يملك 20% منه.

وأثار قرار “فيروفيال” ببيع جزء من ممتلكاتها إلى صندوق الاستثمارات العامة مخاوف بشأن امتلاك الشرق الأوسط لأصول رئيسية في المملكة المتحدة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس