جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مبادرة التجارة الأفريقية تحقق 42 مليون دولار في أول فعالية لها

بدعم مصري...

تمكن معرض التجارة الافريقية بفضل مساعدة الجهود المصرية، من تحقيق 42 مليون دولار في أول فعالية له. وهو ما وصفته مديرة مبادرة التجارة الأفريقية في بنك افريكسيم كنانو أواني. بأنه أكبر دليل على نجاح المعرض.

Ads

دعم السوق الافريقية الحرة

واشادت خلال مشاركتها في الطاولة المستديرة حول الاستثمار بين مصر وانغولا اليوم، بالجهود المصرية في دعم  السوق الافريقية الحرة ومبادرات البنك الافريقي للاستيراد والتصدير.

وفي مطلع العام الجاري صدقت 42 دولة افريقية علي اتفاقية التجارة الحرة وقيام 44 دولة بتقديم عروض تحرير السلع و 46 دولة لعروش تحرير الخدمات . وتهدف منظمة التجارة الافريقية الي جمع تكتل اقتصادي بقيمة 3.4 تريليون دولار.

اقرأ المزيد : ننشر تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي الموقعة بين مصر وفرنسا.. تتضمن منحتين

مبادرة التجارة الأفريقية

وقالت مديرة مبادرة التجارة الافريقية ان البنك الافريقي للاستيراد والتصدير،  قام بتوفير 20 مليار دولار لدعم الاستثمارات. ويعتزم البنك توفير 40 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة بالتعاون مع المؤسسات المصرفية المختلفة في افريقيا.

وتشهد حركة التجارة في افريقيا الكثير من الصعوبات، ويعمل البنك لتوفير الضمانات الكاملة لضمان حركة التجارة في افريقيا وتوسيع رقعة الاسواق الافريقية. وظهرت بيانات ان التقديرات المتعلقة بتعزيز حركة التجارة تضاعفت خلال السنوات الخمس الاولي من المبادرة.

وقد قام البنك بتقديم الدعم لـ 20 مؤسسة افريقية خلال الخمس السنوات الاولي من المبادرة. وان هناك الكثير من تلك المؤسسات تشارك في مناقشة الطاولة المستديرة اليوم في القاهرة.

صعوبات تواجهه الاسواق الافريقية

ويسعي البنك الافريقي للاستيراد الي تقديم تسهيلات عالمية مختلفة لحركة التجارة الافريقية. عن طريق برنامج الضمان الذي يقدمه البنك لكثير من الاستثمارات في افريقيا. واعلن البنك انه يضمن تأمينات المدفوعات للمستثمرين لتقليل المخاطر .

تعاون مع الكوميسا

وتحدثت كنانو أواني ان البنك يتعاون مع الكوميسا لتقديم الضمانات لحركة التجارة والبضائع في وسط افريقيا ووصول البضائع دون اي تاخير. وان خطة البنك هو ان تصل بحرية نقل البضائع من كيب تاون الي القاهرة والعكس.

واستشهدت رئيسة المبادرة بان تسهيل حركة التجارة في افريقيا يقع علي عاتق الدول الافريقية. واكدت علي فرصة مصر و انغولا في تعزيز الاستثمارات بين الدولتين وضمان البنك لكافة الاستثمارات المبرمة في مناقشة الطاولة المستديرة حول الاستثمار بين مصر و انغولا.

كما أوضحت مدي اهمية الاقتصاد المصري والانغولي فمصر تمتلك منظومة صناعية قوية وخبرات بشرية متينة من الممكن ان تقدم الكثير للاقتصاد الانغولي. كما ان انغولا تتمتع بثالث اكبر اقتصاد في افريقيا مما يشكل سوق قوي للمنتجات المصرية.

وفي ختام الكلمة الافتتاحية لرئيسى البنك قالت انها تدعوا الجميع ان يتعاون مع البنك الافريقي لتقديم وتنفيذ الحلم الافريقي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس