جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ما هو «الأخدود العلوي» الذي يضرب البلاد غدا الجمعة وتحذر منه الأرصاد؟

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يسود البلاد، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، بداية من ظهر يوم الجمعة الموافق 18 فبراير، وحتى صباح يوم الأحد 20 فبراير، وذلك بسبب تعرض البلاد لظاهرة “الأخدود العلوي” المتمثل في امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ويكون مصاحب دائما لحالات عدم الاستقرار في الطقس.

طقس غدا الجمعة

ووفقا لصفحتها الرسمية على فيسبوك، أشارت الهيئة إلى عدم استقرار في الأحوال الجوية علي معظم المناطق الشمالية يبدأ يوم الجمعة 18 فبراير حيث يؤثر منخفض جوي يصاحبه تكاثر للسحب المتوسطة والمنخفضة يصاحبها سقوط الامطار متفاوتة الشدة علي السواحل الغربية ويتقدم تدريجيا للداخل ليؤثر علي الصحراء الغربية(الواحات البحرية ) ثم يصل الي مصر الوسطي ومدن القناة وسيناء؛ كما تنشط الرياح على كافة الأنحاء ليسود أجواء باردة علي مدار اليوم.

خصائص ظاهرة “الأخدود العلوي”

ومن خصائص ظاهرة “الأخدود العلوي” أنها شديد البرودة على كافة الأنحاء، وتبدأ من غدا الجمعة 17 فبراير وتستمر حتى يوم الأحد المقبل 20 فبراير، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، مرورا بالسواحل الشمالية والوجه البحري، والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد.

اقرا ألمزيد : رئيس الوزراء: متوسط نمو النصف الأول من العام المالي الحالي 9%

تعريف” الأخدود العلوي”

ويعرف الأخدود العلوي على أنه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ويكون مصاحب دائما لحالات عدم الاستقرار في الطقس، وتؤدي هذه الظاهرة إلى انخفاض درجات الحرارة السبت19 فبراير مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ويؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية.

سبب تسمية “الأخدود العلوي “

ويرجع سبب هيئة الأرصاد الجوية لهذه الظاهرة بالأخدود فهي امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا باللغة الإنجليزية باسم “Trough” وترجمته هو الأخدود.

تحذير الأرصاد

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين من تخفيف الملابس نظرًا لسوء حالة الطقس وسقوط للأمطار خلال يومي الجمعة والسبت.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس