جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«ماونتن فيو» تستهدف تحقيق 15 مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال العام القادم

المهندس عمرو سليمان في حوار موسع لـ «الاستثمار العربي»:

حققنا 14 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي
طرح مراحل جديدة بمشروع آي سيتي القاهرة الجديدة ورأس الحكمة
دراسة فرص استثمارية جديدة في مناطق جغرافية مختلفة
 

نجحت شركة ماونتن فيو العقارية في تجاوز المستهدفات البيعية التي حددتها منذ بداية العام برغم الظروف التي يمر بها الاقتصاد جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد إضافة إلى الأزمات العالمية ونقص الطاقة وفي هذا الإطار حاورت “الاستثمار العربي” المهندس عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة الشركة.

كم تبلغ حجم مبيعات ماونتن فيو عام 2021؟

نجحت شركة ماونتن فيو في تحقيق مبيعات تعاقدية بلغت 14 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر عام 2021، بنسبة نمو 220% عن العام الماضي لتصبح واحدة من كبرى 5 شركات تطوير عقاري في مصر من حيث المبيعات، وتسعى الشركة لتجاوز مستهدف المبيعات 15 مليار جنيه في ظل ما تتميز به محفظة الشركة من مشروعات متنوعة في شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي لتلبي تطلعات واحتياجات شرائح كبيرة من العملاء، وكذلك بفضل ما تتميز به “ماونتن فيو” من أحدث التصميمات المعمارية وتطبيق علم السعادة بمشروعاتها.

وحظى مشروع آى سيتى التجمع الخامس، على النسبة الأكبر من مبيعات ماونتن فيو خلال فترة التسعة شهور الأولى من عام 2021، بإجمالي مبيعات تعاقدية بلغت 7 مليارات جنيه، وضعته على قمة أكبر مشروع عقاري من حيث المبيعات بمنطقة شرق القاهرة، وقفز مشروع ماونتن فيو رأس الحكمة للمركز الثاني بعدما حقق مبيعات بلغت 4 مليارات جنيه من مرحلة Skala، و التي تعد من أكثر المناطق تميزا بالساحل الشمالي بمسافة 200 كم من اسكندرية الصحراوي وعلى بعد 90 كم من مارينا و 50 كم من مطار العلمين الجديد.

وفي غرب القاهرة، حقق مشروع آى سيتى أكتوبر مبيعات تعاقدية بقيمة 2 مليار جنيه فى مرحلة ماونتن فيو بارك للمنطقة الثانية «The Lake». هذا إلى جانب المشروع الإدارى Heartwork فى أى سيتى التجمع الخامس الذى حقق قيمة مبيعات مليار جنيه ليقدم مفهوم جديد ومتميز في بيئة العمل.

ما هي تطلعات وأهداف الشركة في العام المقبل 2022؟

تستهدف شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري، مواصلة تحقيق نموًا في حجم المبيعات بنسبة إيجابية ويتخطى مستهدف العام الجاري 15 مليار جنيه، وزيادة عدد الوحدات المسلمة في عام 2022، مع العمل على سرعة تنمية مشروعات الشركة المتنوعة في تنمية محفظة مشروعات الشركة، وزيادة عدد الخدمات المقدمة للمواطنين.

ولن يقتصر مجهود الشركة على ذلك، بل ستواصل دراسة فرص استثمارية جديدة في مناطق جغرافية مختلفة تحقق ما تستهدف إليه رؤية الشركة نحو تطوير مشروعات مبتكرة تواكب كل احتياجات العميل المتغيرة بالسوق العقاري.

ماهي خطط الشركة في طرح  مراحل بالمشروعات خلال الفترة القادمة ؟

تخطط الشركة إلى طرح مراحل جديدة من المشروعات الحالية مثل مشروع آي سيتي القاهرة الجديدة و التي تم الإنتهاء بالفعل من المرحلة الأولى من المشروع و تعمل الشركة حاليا على تكثيف الأعمال بمناطق الوحدات التي سيتم تسليمها في المواعيد المُحددة لتكون جاهزة للإقامة, أيضا هناك مشاريع أخرى سوف يتم طرح مراحل جديدة بها في المستقبل مثل مشروع “رأس الحكمة” والذي يعد المشروع الوحيد في منطقة رأس الحكمة الذي يتمتع بخدمات متكاملة في قطاعات التجزئة والترفيه والرعاية الصحية.

Ads

هل تتفاوض الشركة للحصول على أراضي جديدة وما هي ؟

بالطبع نتطلع دائماً إلي التوسع و بناء مدن سكنية و إدارية جديدة فيتم التفاوض دائماً للحصول علي أراضي جديدة.

هل تخطط الشركة للحصول على تمويلات خارجية خلال الفترة القادمة وما قيمتها ؟

البنوك سيكون لها دور هام فى منظومة التطوير العقارى من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات السكنية للاسراع بمعدلات التنفيذ بخلاف توفير تمويل للمشترى من خلال البنوك او شركات التمويل العقارى, و في خلال الفترة القادمة إذا ارادت الشركة إسراع وتيرة التنفيذ للمشروعات العقارية سوف تتجه بالتأكيد لخيار التمويلات الخارجية.

 اقرا المزيد : وزير الإسكان: جار تنفيذ مشروع الصرف الصحي المتكامل بقرية غرب أسوان

كيف ستتعامل الشركة مع موجة التضخم العالمية وهل تخطط لرفع أسعارها ؟

لم يكن من المتوقع أن يشهد العالم هذا السيناريو في أعقاب جائحة كورونا المستجد، وهو أن يجتاح العالم موجة تضخم مرتفعة بهذا الشكل ..

وقد ظهرت هذه الموجة نتيجة توقف عجلة التشغيل والإنتاج على مدار 20 شهرًا بسبب الجائحة، ومع بداية التعافي حدث ارتفاع كبير للطلب وعمليات الشحن، فارتفعت أسعار الوقود والطاقة عالميًا..

وبالطبع لسنا في معزل عن العالم، وارتفعت أسعار الوقود محليًا سواء البنزين للسيارات أو سعر الغاز للمصانع مما رفع من تكلفة إنتاج مواد البناء؛ لأن الغاز عنصر أساسي في إنتاج الحديد وفي بعض مصانع الأسمنت وكذلك السيراميك .. وبالتأكيد ستنعكس هذه التداعيات على أسعار التكلفة المتوقعة للبناء ..

وأعتقد أن تأثير زيادة أسعار مواد البناء سيظهر على العقارات في تسعيرها العام المقبل .. ولا يمكن التكهن في الوقت الحالي بنسبة الزيادة انتظارًا لتحديد حجم الزيادة النهائي في مواد البناء بجانب الزيادة السنوية الطبيعية للعقار..

أما عن طبيعة تعامل الشركات العقارية مع هذه الموجة .. نحن واجهنا موجة داخلية أصعب منها خلال الفترة من 2017 إلى 2019 .. ولذا نحن لدينا خبرة في التعامل معها .. والتحدي الحالي هو استمرار تحقيق مبيعات مرتفعة وفي الوقت نفسه تمرير الزيادة في التكلفة للحفاظ على هوامش الربحية.

كيف ترى الإلزام الرئاسي بعدم طرح المشروعات إلا بعد تنفيذ 30% منها وما هي رؤيتكم؟

الدولة تشهد طفرة عمرانية ضخمة خلال السبع سنين الماضية، أتاحت النهضة العمرانية فرصًا استثمارية عديدة أمام شركات التطوير العقاري بمختلف أنحاء البلاد، ومع هذه الزيادة في الفرص الاستثمارية وحجم المشروعات ارتفعت عدد الشركات العاملة بالقطاع العقاري، مما تطلب إصدار قرارات لتنظيم السوق العقارية وحماية المطورين الجادين وفى الوقت نفسه حماية العملاء..

أهم هذه القرارات ما أعلنته القيادة السياسية بضرورة تنفيذ نسبة 30% من المشروع قبل طرحه للبيع، لأن القرار يسهم في إيجاد علاقة متوازنة بين الدولة كمنظم لهذه العملية، والمطورين الجادين، وكذا العملاء الذين يحصلون على الوحدات..

اهتمام القيادة السياسية بالقطاع ومواجهة التحديات التي كانت تعرقل نشاط الشركات أو توقف مشروعاتها يدل على إيمانه بدور القطاع الحيوي في توفير وحدات سكنية، وهناك عددا من الآليات والإجراءات التي يتم اتخاذها لدعم تمويل الشركات العقارية، مما سيؤدى إلى سرعة الانتهاء من المشروعات في أوقات قياسية ويدعم توسعات الشركات في السوق بشكل عام.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس