جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ليبيا تستقبل منتجات هندسية بـ91.8 مليون دولار خلال 2023

كشفت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الصادرات الهندسية إلى دولة ليبيا شهدت نموًا كبيرًا منذ عام 2020 إذ كانت تسجل 46 مليون دولار وتحركت إلى مستويات 91.8 مليون دولار بنهاية 2023.

جاء ذلك خلال لقاءات بعثة المجلس التصديري للصناعات الهندسية في ليبيا، حيث تم عقد لقاءات في مصراتة والتي شهدت اجتماعات B2B بين الوفد المصري والشركات الليبية، مما نتج عنه توافقات حول عقود تجارية مستقبلية.

في حين انتقل الوفد المصري إلى بني غازي لعقد شراكات ناجحة للبعثة المصرية مع الأشقاء في ليبيا

أكبر أسواق الصادرات الهندسية

فيما ذكرت حلمي، أن ليبيا تعتبر واحدة من أكبر 15 سوق للصادرات الهندسية من مصر بنسبه 2.4% خلال عام 2023 وهو ما يجعل البعثة المصرية هناك أحد أهم ركائز زيادة الصادرات خلال عام 2024 بنسبة لا تقل عن 10%.

وأضافت أن أهم القطاعات الهندسية التى زادت الصادرات إليها خلال عام 2023 للسوق الليبي هى الأجهزة المنزلية – “الكابلات – تشغيل المعادن – مكونات السيارات – الصناعات الكهربائية – وسائل النقل.

Ads

مشروعات بترولية في ليبيا

من ناحية أخرى بحث وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، مع رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية، المهندس فرحات بن قدارة، ووفد مرافق، فرص مشاركة شركات البترول المصرية في تنفيذ مشروعات بترولية في ليبيا.

وجاء ذلك خلال جلسة مباحثات بين الملا ورئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية، ضمن عدة لقاءات ومباحثات ثنائية خلال اليوم الأول من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة «إيجبس EGYPES2024».

شركات مصرية جاهزة لحفر آبار البترول والغاز بليبيا

حيث أكد وزير البترول على جاهزية القطاع لبدء التعاون والعمل مع الجانب الليبي في تنفيذ المشروعات، مشيرًا إلى جاهزية مراكز التدريب المتخصصة لتدريب العاملين الليبيين.

وشهدت جلسة المباحثات التأكيد على الفرص والمجالات المتاحة للتعاون في مجالات متعددة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس