جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لماذا تتنافس الشركات المصرية لإنتاج الدواجن المجمدة.. و«الحية» الأرخص والأكثر رواجًا؟

تصل أسعار الدواجن الحية بالسوق حوالي 45 جنيها للكيلو ، في حين تصل أسعار الدواجن المجمدة التي تنتجها الشركات المصرية إلى 65 جنيهًا. فلماذا تتنافس الشركات على إنتاج المجمدة في حين سهولة التربح من مثيلتها الحية؟.

الدواجن المجمدة

اتفقت وزارة التموين المصرية مع اتحاد منتجي الدواجن على توريد 700 طن من الدواجن المجمدة من الشركات المصرية بسعر 62 جنيها للكيلو.

و قال الدكتور محمد الشافعي ، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن سابقا ، إن شركات المجازر بالاتحاد العام وبدأت بتوريد الدواجن  منذ 3 أيام وقاربت الكمية التي تم توريدها حتى الآن من 280 أو 300 طن.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ” الاستثمار العربي” إن سعر توريد الاتحاد للتموين حوالي 62 جنيها للكيلو ، وأن الكمية المتفق على توريدها أكثر  700 طن .

الشركات الموردة

وتتمثل  شركات المجازر بالاتحاد العام التي تقوم بالتوريد للشركة القابضة للصناعات الغذائية ووزارة التموين . شركات الرواد، والوطنية، والخواص، ونسك، والأهرام، والدقهلية، والشناوي، وروستي، وجارٍ التوريد اليوم من الشركات التي تم التعاقد معها.

وأكد الاتحاد أن الشركات سوف تقوم بإمداد منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية بكامل احتياجاتها من الدجاج.

أسعار الدواجن الحية

و سجلت أسعار الدواجن البيضاء 40 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك 45 جنيها، بينما سجلت أسعار الدواجن الساسو 50 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك 55 جنيها.

كذلك سجل الدواجن البلدي 52 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك 56 جنيها. بالإضافة إلى سعر الدواجن الأمهات 31 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك 36 جنيها.

لماذا تتنافس الشركات ؟

وقال رشاد قرني ، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن هناك فاقد بحوالي 35% بين الدواجن الحية والمجمدة .

Ads

ويتمثل الفقد في الريش والأمعاء والتي تجعل الدواجن المجمدة لها صافي أفضل من الدواجن الحية .
وتابع: ويتم توريد الدواجن المجمدة لوزراة التموين لأن الوزراة لن يكون لها القدرة على بيع الدواجن الحية ولن يتوفر لها القدرة على الذبح والتعبئة .
وأكد على أن تداول الدواجن المجمدة أفضل للمستهلك نظرا لمعايير السلامة الغذائية وتطبيقا لقانون منع تداول الدواجن الحية

مذكرة لرئيس الوزراء

وتقدم اتحاد منتجي الدواجن 11 أكتوبر الماضي بـ4 مذكرات عاجلة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وأيضا وزيري الزراعة والتموين ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

يعرب فيها الاتحاد عن تضرره من استيراد الدواجن مجزئات ودواجن من السوق الأمريكية، خاصة أنه لا يوجد عملة صعبة لاستيراد خامات الأعلاف.

وتضمنت فحوى المذكرات أنه سبق وان تقدم الاتحاد إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتاريخ 17 -1-2022 وتاريخ 10-8-2022 بمقترح الاتحاد.

شركات الدواجن المصرية

واشترطت المذكرة أن تقوم شركات الاتحاد بإمداد جمعيات ومنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالدجاج المجمد إنتاج المزارع المصرية. وبالأوزان التي يطلبونها وبأسعار جيدة على أن يتغير السعر أسبوعيًا طبقا لسعر بيع الدواجن الحية.

وأكدت المذكرة أنه لذلك فإن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن يعلن رغبته في توريد الدواجن والمجزئات من إنتاج المجازر المصرية وبالأوزان المطلوبة .

الاستيراد والصناعة المحلية

ويذكر أن الاستيراد يدمر الصناعة المحلية ويؤدي إلي غلق المجازر والمزارع التي يبلغ الاستثمار فيها أكثر من 100 مليار جنيه .

والتي يعمل بها قرابة 3 ملايين ونصف المليون عامل مما سيؤثر سلبا على الاقتصاد المصري.

ولهذا السبب، يزيد إنتاج الشركات المصرية من الدواجن المجمدة لتعويض خسائرها والوفاء بالتعاقدات مع وزارة التموين.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس