جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

للمرة الرابعة على التوالي… الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس 

 

 

رفع البنك المركزي الأمريكي « الفيدرالي الأمريكي » ، اليوم الأربعاء،  أسعار الفائدة 75 نقطة أساس (0.75%) لتكون في إطار 3.75% إلى 4%، وهو أعلى معدل فائدة منذ 2008

أثار رفع أسعار الفائدة

وسيكون لقرار رفع أسعار الفائدة أثر هائل على الدولار الأمريكي، وذلك وفقا لما أفاد به التقرير الصادر عن مؤسسة كريدي سويس Credit Suisse للاستشارات المالية.

تأييد الأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي

وأيدت  الأسواق أن  قرار رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل الفيدرالي الامريكي، سيسبب ضررا لعملة الدولار.

تأثر الدولار سلبا

وأشار خبراء كريدي سويس إلى أنه مع الأخذ في الاعتبار عدد من العوامل والمؤثرات الأخرى ومنها التغيرات الخارجية، فإن الدولار الأمريكي سيتأثر سلبا.

وكذلك مع استمرار وجود الأسباب التي تدفع الفيدرالي الأمريكي لإبطاء وتيرة رفع سعر الفائدة، فضلا عن ارتفاع معدل الفائدة المتوقع.

Ads

تحدي لليورو 

كما أضاف الخبراء لدى البنك السويسري بأنه من الممكن ملاحظة أن قرار الفيدرالي الأمريكي المتوقع بشأن الفائدة، يمثل تحديا كبيرا لعملة اليورو.

ارتفاع اليورو أمام الدولار 

ذلك بسبب ارتفاع اليورو أمام الدولار خلال أكتوبر والذي بلغ 1.0100، إلا أن التقرير أشار إلى أن هذه الحالة القصوى لا يمكن حدوثها، نظرا لاقتراب صدور بيانات التوظيف لشهر أكتوبر يوم الجمعة المقبل.

مؤشر التضخم

وسجل مؤشر التضخم الأمريكي نحو 8.2% خلال سبتمبر الماضي، بأعلى من توقعات الأسواق بأن يسجل المؤشر نحو 8.1%.

ولكنه أقل القراءة السابقة والتي سجلت حوالي 8.3% خلال أغسطس الماضي.

فيما شهدت بيانات سوق العمل الأمريكي تحسنا قويا، حيث ارتفع مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الزراعي بواقع 263 ألف وظيفة خلال سبتمبر. بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى ارتفاع المؤشر بنحو 248 ألف وظيفة.

وفي الوقت ذاته، استقرت معدلات البطالة الأمريكية عند مستوى 3.5% بأفضل من توقعات الأسواق والقراءة السابقة والتي سجلت نحو 3.7% بنهاية أغسطس الماضي.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس