جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

للمرة الخامسة.. الفيدرالي الأمريكي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

عند أعلى مستوياتها في 22 عامًا..

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الإبقاء على أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي، عند أعلى مستوياتها في 22 عاما.

ليواصل بذلك مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريبًا، ومتابعة التضخم المستمر مع مراقبة تسارع معدل البطالة.

كما أبقى مسؤولو السياسة النقدية على توقعاتهم بخفض الفائدة 75 نقطة أساس خلال العام الحالي.

قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وقررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها اليوم الحفاظ على معدلات الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5%، والذي تم تحديده في شهر يوليو الماضي؛ للاجتماع الخامس على التوالي.

وتوافق هذا القرار مع توقعات السوق، بعد أن أبقت على أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في يناير وديسمبر ونوفمبر وسبتمبر.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي على عبارة “لا تتوقع اللجنة أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف (للفائدة) حتى تكتسب ثقةً أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%” في بيانه الصادر اليوم.

كما أكدت اللجنة “التزامها بشدة” بعودة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

Ads

نمو النشاط الاقتصادي بوتيرة قوية

وقال البنك المركزي الأميركي في بيانه الصادر اليوم: “تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن النشاط الاقتصادي ينمو بوتيرة قوية”.

وأضاف المركزي الأمريكي أن مكاسب الوظائف ظلت قوية، وظل معدل البطالة منخفضًا. كما تراجع التضخم خلال العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعًا.

خفض الفائدة 75 نقطة أساس في 2024

من جهة أخرى، لم يشهد متوسط توقعات أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تغيراً ملحوظاً لمعدل خفض الفائدة المتوقع خلال العام الحالي، ليظهر خفض أسعار الفائدة 3 مرات بإجمالي 75 نقطة أساس إلى 4.6%. وبالنسبة للعام المقبل.

كما رجح متوسط توقعات مسؤولي السياسة النقدية خفضها ثلاث مرات فقط في 2025، منخفضاً عن توقعاتهم السابقة (الصادرة في يناير) بواقع أربع مرات.

وعقب صدور التوقعات الاقتصادية المحدثة، ارتفعت أسعار الأسهم الأميركية وانخفضت عائدات سندات الخزانة بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي على توقعاته لخفض الفائدة 3 مرات في 2024، مما هدأ المخاوف بشأن التأخير في تيسير السياسة النقدية. ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” لفترة وجيزة إلى 5200 نقطة. انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين بمقدار ست نقاط أساس إلى 4.62%.

كما استقر متوسط ​​​​التوقعات لتضخم نفقات الاستهلاك الشخصي عند 2.4% لعام 2024، بينما ارتفعت توقعات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بواقع 0.2 نقطة مئوية إلى 2.6%؛ فيما ارتفعت تقديرات النمو الاقتصادي لعام 2024 إلى 2.1% من 1.4%.

يتردد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في خفض تكاليف الاقتراض حتى يتأكدوا من أن التضخم يقترب بشكل مستدام من 2%، وهو المعدل المستهدف الذي يرون أنه يشير إلى قوة الاقتصاد. لكن صعود معدل البطالة في الولايات المتحدة مؤخراً لأعلى مستوى خلال سنتين يعني أنهم سيكونون بحاجة للموازنة بين اهتمامهم بكل من الأسعار وسوق العمل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس