جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

للمرة الثانية في عام.. الحكومة ترفع سعر الزيت التموين مجددًا

تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، للمرة الثانية خلال العام الجاري، برفع سعر الزيت التمويني خلال العام الجاري ليصل سعر الزجاجة إلى 25 جنيها، زنة 800 مللي بعد أن كانت تسجل 21 جنيه بداية العام.

ارتفاع سعر الزيت التمويني

وقد ارتفع للمرة الأولى خلال العام الجاري في مايو الماضي، ليرتفع سعر زجاجة زيت التموين، زنة 800 مللي على بطاقة التموين من 21 إلى 23 جنيها للزجاجة.
وقد أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في أكتوبر الماضي 2021 عن ارتفاع أسعار الزيوت في التموين بنحو 4 جنيهات في زجاجة زنة 1 لتر لتسجل 23، و بنحو 3 جنيهات في عبوة 800 مللي جرام لتسجل 21 جنيه، وذلك نتيجة استمرار زيادة أسعار الخامات العالمية.

وتحرك سعر زيت التموين على البطاقات التموينية زنة لتر لتصبح 21 جنيهًا بدلا من 17، مع طرح عبوة جديدة وهي 800 مللي بسعر 17 جنيهًأ، وذلك في شهر يونيو 2021.

ويصل معدل الاستهلاك السنوي من زيت الطعام إلى 2.4 مليون طن سنويًا، يتم استيراد نحو 95% من استهلاكها وإنتاج 5% فقط ، وفقا لتصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

Ads

وعلق الدكتور أحمد عبد الوهاب رئيس شركة الإسكندرية للزيوت التابعة لوزارة التموين، عن ارتفاع الزيوت محليا، مرجعاً ذلك إلى أن أسعار الزيوت ارتفعت عالميا بشكل كبير، واستمرت الوزارة في المحافظة على سعر المنتج بالمنظومة التموينية لمدة طويلة وتحملت فارق السعر تخفيفا عن كاهل المواطنين المستفيدين من الدعم.

وأضاف، أن زجاجة الزيت 800 ملي التي يتم طرحها على بطاقات التموين تكلف الوزارة 28 جنيه فيما تطرحها الوزارة بسعر 25 جنيه للمواطنين، وبالتالي فهناك 3 جنيهات لا تزال الوزارة تتحملها على كل زجاجة نظرا للارتفاع الكبير في سعر المنتج عالميا.

وأوضح أن زيادة سعر الزيت التمويني يرجع إلى وجود فرق بنحو 5 جنيهات بين السعر في المنظومة والسعر خارج المنظومة التموينية، وبالتالي من الممكن أن يؤدي إلى خلق السوق السوداء.

اقرأ المزيد :«التموين» تستبعد طرح زجاجة الزيت زنة لتر مع وصول سعرها إلى 35 جنيهً

فرص استثمارية

وعن إمكانية إعادة طرح زجاجة الزيت 1 لتر مرة أخرى على بطاقات الدعم خلال الفترة المقبلة، أكد رئيس شركة الإسكندرية للزيوت التابعة لوزارة التموين، أنه من الصعب تنفيذ هذا الأمر، خاصة وأن سعر الزجاجة سيسجل 35 جنيه، في حين مبلغ دعم الفرد 50 جنيه.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات الزيوت بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار بمشاركة القطاع الخاص.

وأشار عبدالوهاب إلى أنه فور تنفيذ عمليات الدمج سيكون هناك فرص كبيرة لتنفيذ خطط تطوير قطاع الزيوت في مصر، خاصة مع دخول القطاع الخاص وبدء مشاركة الشركات الحكومية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في توفير وإتاحة المنتج بالسوق المحلي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس