جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لخفض الانبعاثات.. «البترول» تصدر التوصيات النهائية لـ«يوم إزالة الكربون» من مؤتمر المناخ

اختتم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فعاليات يوم إزالة الكربون ضمن قمة المناخ COP27.

خفض انبعاثات الكربون

وخرجت الفعاليات بعدة توصيات لخفض انبعاثات الكربون، حيث أكد وزير البترول أنه يجب توفير طاقة لليوم والمستقبل لحل إشكالية تحقيق أمن الطاقة.

وفى نفس الوقت يتوجب توفيرها بسعر معقول، فتوفير الطاقة شىء ضرورى ولا غنى عنه، لتحقيق طموحات البشر.

وقال الملا “فعاليات اليوم وفرت فرصة كبيرة لكل شركات البترول والغاز وصناعات أخرى أن تقدم خططها الفعلية وخطط العمل ومبادراتها وخطط خفض الانبعاثات أثناء عمل هذه الصناعات والتكنولوجيات والحلول”.

يوم إزالة الكربون

واستطرد “قامت المنظمات العالمية والأطراف المعنية فى الصناعة وشركات الطاقة بمناقشة وتقديم التزاماتها ومبادراتها وأفعالها لتحسين وضع المناخ فى العالم، كان يوم إزالة الكربون نافذة رائعة لعرض هذا للعالم”.

وأشار الملا، إلى إن أفريقيا تسعى نحو دخول أسواق الطاقة لتصدير مواردها، وبالشروط السليمة يمكن لأفريقيا أن تنمى الموارد وتحقق التنمية والرفاهية لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية.

وأوضح أن أفريقيا لن تقوم بذلك بمفردها، فهى تحتاج لشراكات يمكن أن تساعدها بالتكنولوجيا ونقل التكنولوجيا وآليات تمويل كوسائل للنمو وتسمح بالوصول للأسواق العالمية.
ونوه أن إزالة الكربون من الصناعات كثيفة الانبعاثات يجب أن يكون جزءً من الحل، فمن الواضح أنه لتحقيق أهداف خفض درجات الحرارة والانبعاثات يجب إشراك العاملين في الصناعة.

فهم يملكون الخبرات الهندسية والتكنولوجيات والقدرات التشغيلية وتنمية عملياتهم بالشكل الذى يسمح بخفض الانبعاثات.

Ads

صناعة الحديد والصلب

وأشارت المناقشات اليوم إلى آليات جديدة يمكن أن تسمح لصناعة الحديد والصلب أن تكون منخفضة الكربون وأن يتم تسويقها أسرع.

وأوضح ائتلاف خلال المناقشات أن الطلب على المنتجات منخفضة الكربون يمكن أن تساعد الشركات المبتكرة على التحرك بسرعة.

كذلك التعاون الإقليمى والعالمى لجمع القادة سوياً وأن يصطفوا سوياً على أهداف مشتركة أمر مُلح وضرورى.
واشار وزير البترول لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي قام بتغيير الدور الإقليمى وربما العالمى لغاز شرق المتوسط باعتبار الغاز المفتاح لموارد التحول الطاقى.

وبالنسبة للميثان فإنه يحتاج لاهتمام خاص، وفى هذا الشأن انضمت مصر للميثاق العالمى للميثان فى قطاع البترول والغاز واليوم أطلقت مصر خارطة طريق شرم الشيخ لصناعة البترول والغاز فى خفض الميثان.

وأوضح خلال كلمته في جلسة فعاليات يوم إزالة الكربون “كيف يمكن للحكومة مع القطاع الخاص العمل معاً سريعاً فى الأمور قصيرة الأمد ذات التأثير الكبير”.

خفض غازات الاحتباس الحراري

وتوصلت المناقشات للتأكيد على أن كفاءة الطاقة تعد ركيزة هامة أخرى فى إزالة الكربون وخفض الانبعاثات، وأن بها عدة منافع تتضمن خفض غازات الاحتباس الحرارى.

بالإضافة لتحقيق وفر كبير فى التكاليف، وتحسين أمن الطاقة، وأن استراتيجية كفاءة الطاقة لقطاع البترول والغاز المصرى وضعت رؤية واضحة وطريقاً لتحقيق الاستدامة وتطوير كفاءة الطاقة.

وأوضح الملا أن عام 2022 هو عام أدركنا فيه أن الطعام الذى نأكله هو نتاج الطاقة، ولهذا فإن مصر قامت بتطوير خارطة طريق لإزالة الكربون من صناعة الأسمدة لمواجهه الانبعاثات من الإنتاج إلى التطبيق .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس