جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لخدمة المواطنين.. البرلمان يوافق على قرض بـ100 مليار ين ياباني

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على اتفاق قرض التسهيل التمويلي المقدم من وكالة اليابان للتعاون الدولي جايكا؛ لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بقيمة 100 مليار ين ياباني.

«ايكا اليابانية»

وأوضح النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن ايكا اليابانية هي شريك استراتيجي مهم لمصر.

كما أشار عابد إلى أن ايكا اليابانية لها مساهمات تمويلية واستثمارية في مشروعات في قطاعات الصحة والثقافة والسياحة والتعليم إلى جانب تمويل مشروعات النقل.

Ads

وأوضح أن مسيرة التعاون المثمرة بين مصر واليابان شهدت العديد من الصور.

الخط الرابع لمترو الأنفاق 

وأكد النائب أن الخط الرابع من لمترو أنفاق القاهرة الكبرى أحد أهم المشروعات للمخطط الاستراتيجي للنقل في مصر والتعامل لحل مشاكل النقل بالقاهرة الكبرى.

كما يتماشي أيضا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وتوفير مستويات أمان أكبر للركاب، ما يساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص استثمارية جديدة.

وأضاف النائب أن طول الخط الرابع يصل إلى 19 كيلومترا مكونة من 17 محطة من حدائق الأشجار و6 أكتوبر مرورا بالرماية ثم الهرم ثم محطة الجيزة.

كما يعبر إلى أسفل النيل ليصل إلى محطة الفسطاط ليتقاطع مع الخطين الأول والثاني لربط خطوط المترو.

ووافق المجلس على اتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة بين السكك الحديدية والبنك المجري للتصدير والاستيراد وبنك الاستيراد والتصدير الروسي «أكسيم» بقيمة 76 مليون يورو لتوريد 1330 عربة سكة حديد. كما أشار إلى أنّ مصر استقبلت 650 عربة بالفعل.

قرار جديد من البرلمان

وفي قرار جديد من البرلمان، رفض مجلس النواب مقترحًا بتحصيل مبالغ التصالح في مخالفات البناء بالدولار الأميركي بدلًا من الجنيه.

وذلك بدعوى زيادة حصيلة خزانة الدولة من العملة الأجنبية، والحد من أزمة شح الدولار التي تواجهها البلاد حاليًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس