جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لجنة التسعير بالعاصمة الإدارية تجتمع لتحديد أسعار أراضي «أبراج المحمول التشاركية»

تعقد  لجنة التسعير بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اجتماعا  لوضع  التسعير الخاص بأراضي   بالابراج التشاركية لشركات المحمول  وفقا لتصريحات مصادر بالشركة لجريدة الاستثمار.

وقالت المصادر إلى أن لجنة التسعير بالشركة عقدت اجتماعا خلال الأيام  الماضية لتحديد أسعار الأراضي مشيرا إلى أنها وضعت السعر المبدئي للمتر تمهيدا لعرضها على مجلس إدارة الشركة.

وأضافت المصادر إلى أن لجنة التسعير لم تتطرق إلى مناقشة أسعار باقي الأراضي في المدينة مشيرا إلى أنه كان من المتوقع زيادة  الأراضي خلال الفترة الماضية ولكن لم يتم تحديد الموعد خاصة في.ظل ارتفاع أسعار التنفيذ.

وتنفذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خطة للتوسع فى إنشاء أبراج جديدة، بما يضمن رفع كفاءة خدمات التليفون المحمول المقدمة للمواطنين بمختلف مناطق الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة، وذلك وفق مجموعة من الضوابط المحددة التى يتم تطبيقها فى هذا الشأن، حيث يتم تقديم تيسيرات لإجراءات الحصول على تراخيص لإقامة تلك الأبراج. 

وأعلنت الوزارة عن إنشاء 700 برج محمول جديدة فى عام 2020، كذلك 1300 برج جديد فى 2021 بزيادة تصل إلى ما يقرب من 70%.

Ads

اقرا المزيد : المجتمعات العمرانية تستهدف 850 مليون جنيه من بيع أراضي في مدينة الشروق

وفي أكتوبر الماضي وقعت شركة مصر الرقمية، الحكومية، اتفاقية مع شركة آي إتش إس تاورز، للحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يتيح لها إنشاء وتأجير أبراج الاتصالات داخل مصر من خلال الشركة المزمع تأسيسها بينهما وهى شركة آي إتش إس تاورز تيلكوم مصر.

وقال مجلس الوزراء المصري في بيان، إن الشراكة إلى تلبية الاحتياجات الخاصة بالسوق المصري من خلال بناء نحو 6000 برج اتصالات لاسلكية على مدار الثلاث سنوات القادمة، وتحقيق خطة الانتشار وفقاً لمخطط العمل واشتراطات الترخيص ذات الصلة.

وأضاف أن الترخيص يتيح إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة للغير وذلك بغرض استخدامها في تقديم الخدمات محل الترخيص.

قال المهندس محمد نصر الدين، مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، إن الأبراج التشاركية تساعد مشغلي الاتصالات فى التركيز بشكل أكثر فعالية على رضا العملاء وانتشار الخدمة وتحسينها بسرعة وفاعلية وكذلك تنوع الخدمات والتوسع فى تغطية الشبكات من خلال تقليل العبء الداخلي لإدارة الأصول بتخفيض كل من تكاليف التشغيل وتكاليف رأس المال؛ حيث تقوم شركة الأبراج التشاركية بإنشاء الأبراج وتحمل التكاليف الرأسمالية والتشغيلية، ومن ثم تقوم بتأجير الأبراج لمشغلي الاتصالات لوضع أجهزة الاتصالات الخاصة بهم.

يجدر الإشارة إلى أنه لمشغلي الاتصالات الحق فى بناء أبراج الاتصالات الخاصة بهم إضافة إلى الأبراج التشاركية وأن اختيار التشارك على الأبراج هو خيار تجاري وفني لمشغلي الاتصالات مما يتيحه من مزايا تجارية وسرعة فى تنفيذ خطط التغطية وأيضا الوصول إلى أكبر قدر من التغطية في حال وجود ندرة في أماكن إنشاء الأبراج، وخاصة فى الأماكن المحرومة والتي تسعى الدولة إلى تغطيتها بشبكات الاتصالات لتحقيق خططها من أجل مجتمع رقمى وذلك من خلال تحقيق التوازن وتحفيز المنافسة بين الشركات.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس