جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لجمع 20 مليار دولار.. السعودية تدرس تعيين بنوك لإدارة طرح حصة من «أرامكو»

كشف أشخاص مطلعين أن المملكة العربية السعودية تدرس تعيين بنوك، من ضمنها “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدينغز”، لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة “أرامكو“.

السعودية

وذلك في صفقةٍ من شأنها جمع حوالي 20 مليار دولار؛ لتمثل إحدى أكبر عمليات بيع الأسهم في السنوات الأخيرة.

وأضاف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات، وفقًا لوكالة “بلومبرج” أن أكبر شركة مصدّرة للنفط في العالم تجري أيضاً محادثات مع بنوك أخرى، في سعيها لجمع نخبة من المستشارين لعملية الاكتتاب التي قد تحدث في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأفاد الأشخاص بأن قائمة المستشارين قد تتغير، مؤكدين عدم التوصل لقرار نهائي بشأن توقيت العملية أو عدد الأسهم التي ستطرحها الحكومة. كما أن الطرح بأكمله يمكن أن يُؤجَّل.

Ads

وعمل عدد من بنوك “وول ستريت” على الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو” في 2019. ورغم أنهم حصلوا حينها على رسوم ضئيلة قياساً بالمعدلات العالمية المتعارف عليها لصفقات مماثلة، فإنهم يعودون الآن للعمل على صفقة الطرح الثانوي، أملاً في الحصول على صفقات إضافية في المملكة حيث يمضي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قُدُماً في خطة طموحة لتنويع الاقتصاد.

جذب مستثمرين جدد

ويمثل جذب مستثمرين جدد تحدياً للطرح المزمع لأسهم “أرامكو”. وكانت عدّة شركات دولية أبدت تحفظات خلال الاكتتاب العام الأولي (عام 2019) حيال تقديرات الحكومة بشأن تقييم الشركة، وتجاه عائد “أرامكو” المنخفض نسبياً مقارنةً بنظيراتها في القطاع، خلال فترة الطرح، ما جعل الصفقة حينها تعتمد بشكلٍ أساسي على مستثمرين أفراد محليين والمكاتب العائلية الثرية.

ورغم أن الشركة، البالغة قيمتها السوقية تريليوني دولار، اعتمدت آلية جديدة لزيادة توزيعات الأرباح في محاولةٍ لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز السيولة، إلا أنها مازالت غير مماثلة لنظيراتها. وتجاوز مكرر ربحية سهم أرامكو أمثاله لدى شركات “شل” و”بي بي” و”إكسون موبيل”، وفق بيانات جمعتها بلومبرغ.

ومع ذلك، استثمر العديد من كبار مديري الأصول بالعالم في “أرامكو”، ويرجع ذلك لحدٍّ ما إلى وزنها في مؤشر الأسهم السعودية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس