جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تسجل في منظومة الفاتورة الإلكترونية للضرائب؟

كشفت مصلحة الضرائب المصرية عن وجود طريقتين لتسجيل الممولين لمنظومة الفاتورة الإلكترونية للتسهيل على المستثمرين في التسجيل.
وقال الدكتور محسن الجيار مدير خدمة الممولين بمصلحة الضرائب المصرية، أن الطريقة الأولى هي الطريقة التقليدية وتستغرق 4 أيام في حالة حضور صاحب الشأن عليه التوجه للمأمورية بمحفظة أوراق وتشمل أصل بطاقة الرقم القومى وأصل البطاقة الضريبية وخطاب تفويض من الشركات للتسجيل وبيانات الشركات بالكامل ثم بيانات المفوض “المدير المسئول”، أما في حالة حضور الوكيل فيتم تقديم كل ما سبق بالإضافة إلى أصل التوكيل ساري وصورة منه.

التسجيل الذاتي

الطريقة الثانية وهى التسجيل الذاتي وتستغرق ساعتين فقط ويتطلب وجود ختم إلكتروني ثم الدخول إلى موقع المنظومة على الإنترنت وبدء التسجيل وملئ خانات رقم التسجيل الضريبي فتظهر شهادة التسجيل وكتابة الرقم السرى ثم تقوم بملئ بيانات الشركة وكتابة الرقم السرى الذى يأتى على الموبايل أو الإميل ثم يتم إتمام التسجيل بإرسال إميل للشركة ورسالة على الموبايل لإنهاء التسجيل.

 

اقرأ المزيد : بعد استقبال «نهر الخير» اليوم.. ارتفاع عدد الشركات المقيدة بالبورصة إلى 244 شركة

تريليون جنيه حصيلة ضريبية مستهدفة

وتستهدف مصلحة الضرائب المصرية خلال العام الجديد تحقيق تريليون جنيه حصيلة ضريبية عبر خطة تستهدف توسيع شرائح الممولين وضم الاقتصاد الموازى للإقتصاد الرسمي حيث يُمثل نحو أكثر من 50% من حركة الاقتصاد ، وفقا لمحسن الجيار مدير إدارة العملاء بالمصلحة.
وأوضح الجيار بأن التسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية يستلزم تكويد جميع السلع بلا استثناء المتداولة في مصر في الحكومة مشيرا بأن هناك نوعين من الأكواد فقط لتسجل السجل في الدولة وهما كود ” GS1 وكودEGS حيث لا يتم الإعتراف بأى أكواد من جهات أخرى.
وأشار الجيّار بأن تطبيق المنظومة ليس الهدف منه تحصيل الضرائب وإنما هو تنظيم السوق في مصر وميكنة وحوكمة حركة تداول السوق وتتبع تداول السلع والخدمات ضمن خطوة القيادة السياسية لمنع تداول أي سلع غير مطابقة للمواصفات والإلتزام بالمواصفات الاوربية ضمن رؤية مصر 2030 بالإضافة إلى القضاء على الاقتصاد غير الرسمي وضمه للإقتصاد الوطنى.

القضاء على الفواتير المضروبة

كما أعلن مدير إدارة العملاء بمصلحة الضرائب المصرية عن القضاء نهائيا على الفواتير المضروبة في السوق حيث تم تطبيق الفاتورة الإلكترونية الأن على 4 مشروعات مختلف هم G2G الخاص بالمجتمع الحكومى ويرعاه وزارة الاتصالات و B2B والخاص بالشركات وترعاه مصلحة الضرائب B2C والمسئولة عنه وزارة المالية C2C والخاص بالتعامل بين المواطنين وبعضهم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس