جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تتأثر أسعار الذهب عقب لجنة السياسة النقدية غدًا؟

تعاني الأسواق من اضطرابات واضحة حيث تتوقف بعض المحال عن بيع وشراء الذهب فيما يقوم بعض التجار بالبيع بأسعار أعلى السوق تحوطا  من رفع أسعار الفائدة .

وأكد خبراء القطاع أن قرار البنك المركزي سواء أن كان بالرفع أو التثبيت سيكون أهم أثاره هو استقرار سعر السوق.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أولى اجتماعات العام الجديد 2024 غدا الخميس 1 فبراير وذلك لتحديد أسعار الفائدة.

السعر العالمي للذهب

وقال عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن أحد أسباب ارتفاع أسعار الذهب هو ارتفاعه في السوق العالمي، حيث أن سعر أونصة الذهب ترتفع عن 2000 دولار منذ حوالي شهرين . أي أن جرام الذهب عيار 21 وصل إلى سعر 72 دولار .

كما يرجع السبب الأخر في ارتفاع الأسعار إلى تقييم التجار لسعر الدولار في سوق الذهب عند مستوى مرتفع حيث يتراوح تقييمه بين 65 و72 جنيها للدولار، وذلك قبل التوقف الأخير لأسواق الذهب.

وأشار إلى أن السبب الذي يدفع الذهب إلى التراجع هو تراجع السعر العالمي. وتوقع عدم قيام البنك المركزي غدا برفع أسعار الفائدة .

التحوط من ارتفاع الأسعار

ولذلك أشار إلى أن قرار البنك المركزي بالرفع أو التثبيت لن يكون له أثر على الأسعار ، ولكنه سيكون نقطة بداية لاستقرار الأسواق وإعادة التعامل بالبيع والشراء.

Ads

وقال عيد يوسف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للمنوفية: “إن بعض التجار يتحوطون من قرار البنك المركزي غدا بالبيع بأعلى من سعر السوق بحوالي 100 أو 150 جنيها”.

ويتخوف البعض من رفع أسعار الفائدة غدا مما سيرفع أسعار الذهب .

وأشار يوسف إلى أنه إذا قام المركزي بتثبيت أسعار الفائدة سيعمل ذلك على استقرار الأسواق والبيع بالأسعار الحقيقة دون تحوط .

السعر الحقيقي للذهب

وأكد يوسف أن السعر الحقيقي للذهب لن يظهر إلا بعد أجازة البورصة العالمية وعودتها الاثنين القادم، وذلك بسبب التحوفات من قرار حكومي قد يصدر الأحد القادم عقب اجتماع المركزي .

وقال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات: “إن السوق يعاني من انخفاض المعروض مما يدفع التجار إلى التحوط في عمليات البيع”.

وأضاف أن أسعار الذهب لا يمكن أن توقعها بسبب تأثرها بعدة عوامل لا يمكن تنبأئها جميعا.

وأشار عدد من المحليين ومراكز الابحاث إلى اتجاه “المركزي” إلى  تثبيت أسعار الفائدة ، وذلك على الرغم من ارتفاع معدل التضخم المرتفع عقب القفزات السعرية للسلع والخدمات.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرتين فقط خلال العام الماضي وذلك خلال مارس وأغسطس، فيما قرر تثبيت أسعار الفائدة حوالي 6 مرات من أصل 8 اجتماعات خلال 2023.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس