جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف ارتفع سعر الذهب في مصر رغم دخول السوق 600 كيلو من الخارج؟

اضطرابات حادة تشهدها سوق الصاغة المصرية، منذ بداية الأسبوع الجاري، بضغط أسباب مجهولة ومتعددة دفعت الأسعار نحو الصعود إلى مستويات تاريخية ومن ثم تراجع مرة أخرى.

كيف ارتفع سعر الذهب في مصر؟

ارتفع سعر الذهب في مصر، منذ بداية الجمعة الماضية وحتى الأحد الماضي، بأكثر من 230 جنيها للجرام عيار 21، ليرتفع الجرام من 2150 جنيها لـ 2380 جنيها بنهاية الأحد الماضي.

ومع بداية تعاملات الإثنين، بدأ سعر الذهب عيار 21 في النزول التدريجي، ليفقد سعر الجرام بنهاية التعاملات أكثر من 115 جنيها، لينخفض من 2380 جنيها لـ 2265 جنيها.

وبين تعاملات الثلاثاء واليوم الخميس، تباينت أسعار الذهب في مصر، بشكل طفيف وسط تراجع نسبي في سعر الأوقية عالميا، لتنخفض إلى مستوى أقل من 1900 دولار.

وهنا يكون السؤال، لماذا ارتفعت أسعار الذهب في مصر رغم دخول البلاد قرابة 600 كيلو منذ قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك فيما عدا ضريبة القيمة المضافة؟

قال أمير رزق الخبير الاقتصادي في أسواق الذهب، إن سعر الذهب سجل ارتفاعا تاريخيا مع بداية الأسبوع الجاري، بعد ارتفاع الطلب على الشراء من قبل تجار مجهولين.

تعطيش أسواق الذهب تمهيدا لرفع الأسعار

وتابع الخبير الاقتصادي في أسواق الذهب، في تصريح خاص لـ”الاستثمار العربي”، أن عدد من كبار التجار في سوق الصاغة المصرية، اتجه لجمع كميات ضخمة من السبائك الذهبية، لتعطيش الأسواق، ورفع الأسعار.

وذكر رزق أن الأسعار بدأت في التراجع مرة أخرى، بعد ارتفاع الجرام بأكثر من 230 جنيها، موضحا أن الزيادة منذ يوم الخميس الماضي وحتى وقتنا الحالي بلغت حوالي 105 جنيهات.

Ads

دخول سوق الصاغة المصرية 600 كيلو ذهب

من جانبه، كشف ايهاب واصف رئيس شعبه صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، عن ارتفاع حجم استيراد الذهب عن طريق العائدين من الخارج، ليصل لـ600 كيلو منذ بدء تطبيق قرار إعفاء واردات الذهب فيما عدا ضريبة القيمة المضافة أي خلال أقل من 4 أشهر.

كما تابع رئيس شعبه صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، في بيان له، أن حجم استهلاك المواطنين للذهب خلال أول 6 أشهر من 2023، وصل لـ33,5 طن.

بالتالي فإن حجم ما تم استيراده من الذهب عبر العائدين من الخارج مثل فقط نسبة 1,8% من إجمالي الاستهلاك.

مشيرا إلى أن أسعار الذهب، واصلت ارتفاعها منذ تعاملات يوم الجمعة الماضية بعد الطلب الشديد على الشراء من قبل كبار التجار.

حيث تضاعفت أسعار الذهب مع النقص الشديد في معروض المعدن النفيس، مع رفض بعض المواطنين للبيع طمعا في المزيد من جني الأرباح.

وأردف واصف بأن مصر ليست هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تعاني من نقص خام الذهب.

كما أكد أن هناك دول حول العالم تعاني من نقص المعدن النفيس، بينها تركيا ولبنان.

بينما نصح المواطنين الراغبين في البيع، بعدم اتخاذ تلك الخطوة إلا في الضرورات.

مؤكدا أن المعدن النفيس هو الاستثمار الأمثل والملاذ الآمن على المدي البعيد.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس