جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كعك العيد … كيف تحول من «تصبيرة للحراس» إلى «فرحة لكل المصريين»؟

 تعود عادة كعك العيد، أو الكعك الذي يصنعه المصريون في عيد الفطر إلى العهد المصري القديم حيث كان يُعَد الكعك على أشكال دائرية وتُقَدَّم في الأعياد أو عند زيارة الموتى والقبور.

تصبيرة للحراس

ويعتبر المصريون أقدم الشعوب التى عرفت صناعة الكعك فى مصر القديمة، أو مصر الفرعونية كما يسميها البعض، وقد أطلق عليه اسم “الأقراص”، لكونه مستدير الشكل، ربما كقرص الشمس.

 و ظلت عادة عمل الكعك تتوارثها الأجيال مما يصعب أخفائه. وفي متحف الفن الإسلامي بالقاهرة في مصر مازالت توجد قوالب الكعك عليها عبارات “كل هنيئًا واشكر” و”كل واشكر مولاك” وغيرها من العبارات التى تحمل ذات المعنى من المعاني التي تدل على مدى تأصل هذه العادة من نفوس المصريين ومدى تجذرها فقي تاريخهم القومي.

وذكر فى كتاب “لغز الحضارة الفرعونية” للدكتور سيد كريم  ، أن الكحك يعود إلى أيام الفراعنة القدماء،  إذ اعتادت زوجات الملوك على إعداد الكحك وتقديمه للكهنة القائمين على حراسة الهرم خوفو يوم تعامد الشمس على حجرة خوفو.

اقرأ المزيد : سعر إردب الفول في مصر اليوم.. قبل نهاية رمضان بـ5 أيام

أهم مظاهر عيد الفطر

 وفي عهد الدولة الطولونية فى مصر 868 – 904م، حيث كان يصنع حينها فى قوالب خاصة، وانتقلت صناعته إلى الدولة الإخشدية وأصبح من أهم مظاهر عيد الفطر حينذاك.

وتجدر الأشارة إلى أن البعض ينسب صناعة كعك العيد إلى العصر الطولونى فى مصر، وإن كانت الشواهد الأثرية تثبت أن المصريين القدماء قاموا بصناعته أيضًا.

الكعك في عهد الفاطميين

ومن مظاهر اهتمام المصريين عبر العصور بالكعك أنه كان له اهتمام عظيم بالكعك في العهد الفاطمي.

 حيث كان الخليفة الفاطمى يخصص حوالى 20 ألف دينار لعمل كحك عيد الفطر وتتفرغ المصانع من منتصف شهر رجب لصناعة الكحك.

كما كان الخليفة الفاطمي يتفرغ لذلك و يتولى مهمة توزيع الكعك على الكافة وكان حجم الكعك فى حجم رغيف الخبز. وكان الشعب يقف أمام أبواب القصر ينتظر نصيب كل فرد فى العيد وأصبحت عادة سنوية فى هذه الفترة.

طريقة عمل كعك العيد

ونحن نتحدث عن طريقة عمل كعك العيد نُشير إلى أنه يحتل كعك العيد مكانة كبيرة في بيوت المصريين حتى وقتنا هذا منذ عهد الفراعنة الأوائل كما سبق أن أشرنا.

ويُقال أنه من أهمية الكعك ربما يصل الأمر للشجار بين الأزواج حال لم يشتر الزوج كعك العيد. فمع قرب حلول عيد الفطر تبدأ البيوت والأفران والحلوانية في إعداده في العشر الأواخر من شهر رمضان.

صاجات وصواني الكعك

ويكون مشهد الصاجات وصواني الكعك هو الأبرز في شوارع مصر، وتسود في المنازل حالة من الاستنفار لإعداد الكعك الذي يشارك في إعداده جميع الأسرة حتي أن الجيران في بعض المناطق الشعبية يتشاركون في صناعته، فهو أصبح واحدًا من مظاهر التراث الشعبي المصري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس