جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قواعد تقليل الاغتراب.. شروط التحويل إلى كلية أخرى من أجل «لم شمل الأسرة»

يترقب عدد من طلاب الثانوية العامة، انتهاء المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات، حتى يتمكنوا من التحويل بعد الترشيح من مكتب التنسيق وذلك بهدف تقليل الاغتراب وفق القواعد المعلن عنها من قبل الوزارة عبر موقع التنسيق.

وأعلن مكتب التنسيق للجامعات الحكومية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2021 والتي بدأ بعدها تنسيق المرحلة الثانية والتي من المقرر عقب انتهائها بدء مرحلة تقليل الاغتراب .

 

شروط التحويل لكلية قريبة

ويشترط أن يكون التحويل في حدود النسبة المقررة أي ١٠ ٪ كما يجب أن يكون التحويل المناظر في حدود الحد الأدنى للقطاع، وغير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها يشترط الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي لأن الهدف ليس إعادة الترشيح ولكن لم شمل الأسرة.

ويكون التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، ولا توجد تحويلات ورقية، ويكون لمرة واحدة فقط.

اجتياز اختبار القدرات

ولكي يتم التحويل يشترط انطباق الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، مثل اجتياز اختبار القدرات التي تتطلبها بعض الكليات، ويتم الاختيار بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة، وفي حال التساوي يكون المرجح المجموع في مواد التخصص.

 

اقرأ المزيد : «الشمس للإسكان» يتصدر الأسهم المرتفعة.. و«أميرالد» الأكثر انخفاضًا

 

الكليات المتناظرة:

– تخضع كليات التخطيط العمرانى بالقاهرة وكلية اللغات والترجمة جامعة أسوان والكلية التكنولوجيا والتنمية شعبة علوم مالية / شعبة علوم زراعية لنظام التحويل لكليات غير مناظرة إذ تعتبر من الكليات الفريدة وليس لها مناظر.

– تعتبر كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان مناظرة لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والاقليمى ويتم التحويل منها أو العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر .

 

– تناظر كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة باقي كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها أو إليها لكليات الطب بالجامعات.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس