جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قطاع البترول يستحوذ على المصرية للحفر البحرى ويضيف حفارين كاملين لأصوله

استحوذ قطاع البترول المصري على الشركة المصرية للحفر البحرى وذلك بعد الاستحواذ على نسبة الـ 50% المملوكة لشركة تويوتا اليابانية .

حفاران بحريان

كما أصبح قطاع البترول يمتلك بالكامل الحفارين البحريين القاهر 1 والقاهر 2 بعد أن ارتفعت حصة الشركة القابضة للغازات الطبيعية إلى 85% وجنوب الوادى القابضة للبترول إلى 15%.

وجاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية لشركة المصرية للحفر البحري.

أسعار البترول العالمية

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أن قطاع البترول واجه تحديات غير مسبوقة بداية من عام 2011 وما تلاها من أحداث ومروراً بجائحة كورونا . ولكنه استطاع مجابهتها بتخطيط واعى وفكر مستنير من خلال إطلاق استراتيجية متكاملة للتطوير والتحديث فى كافة أنشطة صناعة البترول والغاز فى مصر.

Ads

وأشار إلى أن هذا الاستحواذ جاء فى أفضل وقت ، حيث تشهد أسعار البترول العالمية ارتفاعاً كبيراً متزامناً مع تنفيذ برنامج حفر مكثف في المياه الإقليمية المصرية.

واوضح ان امتلاك الحفارين اصبح له بعد استراتيجى وبعد اقتصادى وأن هذا الإجراء يدعم خطط الإسراع بزيادة الإنتاج وتنمية مصادر الثروات الطبيعية وخاصة الغاز الطبيعى.

اقرا المزيد : الملا: ارتفاع صادرات قطاع البترول بنسبة 85% وتحقق 13مليار دولار

قطاع البترول في مصر

ولفت إلى أن صناعة البترول تتطلب المزيد من تكامل الأداء وتعظيم الاستفادة من الأصول والموارد المتاحة مع مراعاة ترشيد النفقات والتطوير المستمر فى معدلات الأداء .

وأشاد الملا بجهود إدارة شركة الحفر البحرى وكفاءة تشغيلها للحفارين وحصولها على الشهادات والتراخيص وخاصة المتعلقة بالتشغيل الآمن للحفارين.

شركة تويوتا اليابانية

من جانبهم أعرب مسئولوا شركة تويوتا اليابانية عن سعادتهم بالشراكة مع قطاع البترول المصرى والتي امتدت فى شركة الحفر البحرى إلى حوالى 14 عاماً حتى الآن.

وأكدوا على دراسة الشركة ملفات تعاون وشراكة جديدة مع قطاع البترول فى مجالات جديدة مثل الصناعات البتروكيماوية وإنتاج الهيدروجين وغيرها من مجالات التحول الطاقى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس