جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قرار لبناني بإخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر إلى إذن مسبق

أصدر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عباس الحاج حسن، اليوم الإثنين، قرارًا بإخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر لإذن مسبق.

استيراد البصل والبطاطا

وبحسب ما ذكرت جريدة الديار اللبنانية أن القرار يقضي بأن يخضع استيراد البصل والبطاطا إلى إذن استيراد مسبق، ضمن الفترة المحددة في البرنامج التنفيذي المشار اليه سابقا، على أن يعمل بهذا القرار فور صدوره وينشر في الجريدة الرسمية ويبلغ من يلزم.

كما ورد في القرار أنه “بالنسبة للمستوردات من جمهورية مصر العربية، يراعى البرنامج التنفيذي لدعم التبادل التجاري بين لبنان وجمهورية مصر العربية الموقع بين البلدين (القانون 48 تاريخ 10/9/1998 )”.

Ads

ويلغي القرار رقم 164/1/ 2022،القرار 39/1 تاريخ 26/1/2022 (تعديل المادة الثالثة من القرار 340/1 تاريخ 29/9/2021 ) بحيث يعاد العمل بالمادة الثالثة من القرار 340/1 تاريخ 29/9/2021.

جدير بالذكر أن قال اتحاد الغرف السعودية في وقت سابق إن السوق السعودية غير معرض لنقص المحصول من البصل على الرغم من الأزمة العالمية التي تواجهها دول العالم في سلاسل الإمداد لمحصول البصل وارتفاع أسعاره في العديد من الدول.

وأكد الاتحاد في بيان له أن إجمالي استهلاك المملكة من البصل بلغ 702 ألف طن في عام 2023. كما ساهم الإنتاج المحلي منها بنحو 365 ألف طن تشكل 52%، فيما تم تغطية العجز عن طريق الاستيراد من الخارج.

ارتفاع أسعار البصل

وأضاف اتحاد الغرف أن ارتفاع أسعار البصل عالميًا أدى إلى تعرقل سلاسل الإمداد وانخفاض مستويات الإنتاج من الدول المصدرة بسبب الظروف العالمية، مما أسهم في خفض واردات المملكة من المحصول من البصل من بعض الدول.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس