جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قبل قرار الفيدرالي.. مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

مؤشرات الاسهم الأوروبية

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأوروبية مع ختام تداولات اليوم الأربعاء، في ظل الترقب عن كثب لقرارات السياسة النقدية لكل من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.
وأظهرت بيانات حكومية صادرة اليوم، أن مؤشرات الاسهم الأوروبية لاسعار المستهلكين في المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 5.1% خلال نوفمبر مقارنة بتوقعات أشارت إلى ارتفاع نسبته 4.8%.
وفي ختام الجلسة، ارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” القياسي بنسبة 0.3% إلى 470 نقطة، وانخفض مؤشر “فوتسي 100” البريطاني بنسبة 0.7% إلى 7170 نقطة، وارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.1% إلى 15476 نقطة، وارتفع “داكس” الألماني بنسبة 0.5% إلى 6927 نقطة.

قرار البنك الفيدرالي الأميركي

وما زال ينتظر المستثمرين والاقتصاديين حول العالم إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد قفزة التضخم الهائلة في الفترة الأخيرة وما سيتخذه البنك من تعديلات في سياساته في الفترة المقبلة.
كما أوضحت التقارير الاقتصادية، أن أسواق الدخل الثابت الأميركية تشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيضطر لرفع أسعار الفائدة في القريب العاجل عكس مما كان متوقعاً، ما قد يضعف من قوة سوق الأسهم، حيث انخفضت عوائد السندات الأمريكية. وتشير هذه الخطوة إلى توقع المستثمرين رفع الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع نتيجة ارتفاع الطلب وأزمة سلاسل التوريد.

ارتفاع مرتقب لأسعار الفائدة

Ads

ويرجح الخبراء ان رؤية البنك ستشهد ارتفاع أسعار الفائدة بشكل ملحوظ في توقعاتهم للاجتماع المقبل وستكون زيادة أسعار الفائدة عند نقطة معينة في العام القادم ومن المرجح أن تتم زيادة أسعار الفائدة لثلاث مرات في العام المقبل.
وسوف يصدر البنك الفيدرالي بيانه حول السياسة النقدية اليوم مع توقعات بالإبقاء على الفائدة عند النطاق بين الصفر و0.25% دون تغيير، لكن على الأرجح، ربما يسرع البنك المركزي من وتيرة خفض حجم برنامجه لشراء الأصول.

توقعات المستثمرين

أوضحت التقارير الاقتصادية علي المستوي العالمي، أن أسواق الدخل الثابت الأميركية تشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيضطر لرفع أسعار الفائدة في القريب العاجل عكس ما كان متوقعاً، ما قد يضعف من قوة سوق الأسهم، حيث انخفضت عوائد السندات الأمريكية.
وتشير هذه الخطوة إلى توقع المستثمرين رفع الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع نتيجة ارتفاع الطلب وأزمة سلاسل التوريد.

 

اقرأ المزيد : تعرف على أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية ليوم الأربعاء
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس