جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

للمرة الأولى في تاريخها.. قبرص تبدأ إنتاج الغاز الطبيعي بحلول 2026

قال وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو إن البلاد قد تبدأ أول إنتاجها من الغاز الطبيعي بحلول 2026، كما تعتزم المشاركة في مشروع خط كهرباء عالي الطاقة يربط شرق البحر المتوسط بقارة أوروبا.

إنتاج الغاز في قبرص

وأضاف وزير الطاقة لوكالة “رويترز” أن إنتاج الغاز والاتصال بأسواق طاقة في الخارج قد يغير قواعد اللعبة بالنسبة لقبرص ودول أخرى في جنوب أوروبا تحرص على وقف اعتمادها على الإمدادات الروسية التي تعطلت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت قبرص قد أعلنت عن أول اكتشاف للغاز بحقل بحري في 2011، لكن وزير الطاقة القبرصي قال لـ”رويترز”: “إنه من المتوقع أن يبدأ التطوير أولا في أحدث اكتشاف تم في 2022 من خلال شراكة بين إيني الإيطالية وتوتال إنرجيز الفرنسية.

خطة تطوير وإنتاج الغاز

وقال باباناستاسيو في مقابلة: “على حسب خطة التطوير والإنتاج التي ستقترحها إيني قريبا، نتوقع أن يكون في 2026 أو أوائل 2027”.

Ads

ولم ترد إيني حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق عبر رسالة بالبريد الإلكتروني.

وتشير التقديرات إلى أن المشروع المعروف باسم كرونوس يحوي احتياطيات بنحو 2.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ومن المرجح تسليم الغاز المنتج من الحقل عند تشغيله إلى منشآت حقل ظهر التابعة لشركة إيني في مصر التي تبعد بنحو 70 كيلومترا.

ومنذ 2007، تصدر قبرص تراخيص استكشاف لمعظم مناطق التنقيب البحرية البالغ عددها 13 جنوبي الجزيرة.

العثور على الغاز الطبيعي

وعثرت على الغاز الطبيعي في 5 آبار في 3 مناطق تشير التقديرات إلى أنها تحوي ما بين 17 و18 تريليون قدم مكعبة، أي أكثر من الاستهلاك السنوي لأوروبا.

وتشمل اكتشافات الغاز المحتملة الأخرى حقل أفروديت، الذي تشير التقديرات إلى أنه يحوي احتياطيات بنحو 3.5 تريليون قدم مكعبة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس