جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«فيسكو» الروسية تدشن خط بحري مباشر بين مصر وروسيا

أعلنت شركة فيسكو الروسيه تنظيمها لخط بحري مباشر بين الإسكندرية في مصر وميناء نوفوروسيسك الروسي.

خط بحري منتظم

وذلك بهدف تحسين طرق التجارة الخارجية من خلال خطا بحريا منتظما، يربط الإسكندرية مباشرة مع ميناء نوفوروسيسك دون الدخول إلى موانئ إعادة الشحن.

حيث أشارت الشركة في بيان لها أن تدفق البضائع المستوردة من مصر يحتوي على الخضروات والفواكه والمنتجات الغذائية ذات الأصل النباتي.

في حين أن الصادرات من روسيا هي الأسمدة والكيماويات المختلفة والمنتجات الغذائية والبقوليات وغيرها من المنتجات الزراعية، وكذلك المنتجات الخشبية.

بينما وصلت أول سفينة حاويات “فيسكو أسكولد” بسعة 1800 حاوية إلى الإسكندرية أمس ويشار إلى أن وقت السفر من الإسكندرية إلى نوفوروسيسك سيستغرق 6 أيام.

تركيا وروسيا

Ads

من ناحية أخرى تبحث تركيا وروسيا، تفاصيل خريطة طريق خاصة بإنشاء مركز الغاز الطبيعي الروسي في غرب تركيا تمهيداً لنقله إلى أوروبا.

حيث ذكر مسؤول بوزارة الطاقة التركية، أن وفداً سيزور سان بطرسبرج في ديسمبر لمناقشة الخريطة كما أفادت وسائل إعلام تركية أن المناقشات ما زالت مستمره مع الجانب الروسي .

امداد الغاز لأوروبا

جدير بالذكر أن قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي مقترحاً بإنشاء مركز الغاز الروسي في تركيا، قائلاً إنه سيصبح أكبر مركز إمداد للغاز لأوروبا في تركيا.

بينما وافق الرئيس رجب طيب إردوغان على هذا المقترح، و أعلن أنه أمر وزارة الطاقة بالعمل على إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا.

فوائد المشروع

في سياق  متصل، هناك العديد من الفوائد المتوقعة لإتمام المركز، أولها توفير بديل لإمداد جنوب وشرق أوروبا، بما في ذلك المجر واليونان والبوسنة والهرسك، ورومانيا وصربيا بالغاز الروسي.

علاوة على تطوير البنية التحتية في تركيا وتوفير فرص عمل جديدة كما سيمنح تركيا أداة جديدة للضغط على الدول الغربية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس