جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«فودافون» تستثمر 7 مليارات دولار في مشروع لطرح الألياف الضوئية للمنازل في ألمانيا

تعمل “فودافون” على طرح الألياف الضوئية إلى المنازل في ألمانيا في صفقة مع “ألتيس يوروب” (Altice Europe) ليتقاسما استثمارًا يصل إلى 7 مليارات يورو (7 مليارات دولار) في أكبر أسواقها.

مشروع الألياف الضوئية

قالت الشركتان في بيان اليوم الإثنين إن مشروع الألياف الضوئية – الذي تمتلكه “فودافون” بالمناصفة مع شركة “ألتيس” التابعة للملياردير الفرنسي باتريك دراحي، سيبني خطوط الألياف البصرية لما يصل إلى 7 ملايين منزل في ألمانيا.

وسيتم تمويل حوالي 70% من تكلفة المشروع من خلال الديون التي سيتم جمعها للشركة الجديدة، ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في النصف الأول من العام المقبل.

عائدات من المشروع

ووفقاً للبيان، يمكن للصفقة أن تدر على شركة الاتصالات البريطانية “فودافون” ما يصل إلى 1.2 مليار يورو من العائدات النقدية من “ألتيس”، والتي من المتوقع أن تكون أعلى من حصة “فودافون” من مساهمات الأسهم.
وتشمل العائدات 120 مليون يورو عند إتمام المشروع، ومدفوعات مؤجلة تصل إلى 487 مليون يورو عند توصيل الألياف إلى المزيد من المنازل، و595 مليون يورو أخرى على أساس الأداء.

Ads

مزودي خدمات الاتصالات

وستركز أربعة أخماس الشبكة المقترحة على جمعيات الإسكان الكبيرة ضمن النطاق الحالي لشركة “فودافون”، بينما سيركز الباقي على المنازل المجاورة، وستبيع الشركة إمكانية الوصول بالجملة إلى مزودي خدمات الاتصالات المنافسين.
ومع ازدهار الطلب على البيانات، تتشارك شركات الاتصالات مشاريع البنية التحتية ذات التكاليف العالية والمردودات طويلة الأجل مع المستثمرين الماليين والمشغلين المنافسين.

وغالباً ما يُنظر إلى الألياف على أنها أكثر التقنيات موثوقية، فحتى الشركات ذات الكابلات الثقيلة مثل “ليبرتي غلوبال” (Liberty Global) بدأت في تركيب شبكات كابلات قائمة على الألياف.

ألمانيا أكبر سوق لفودافون

وأصبحت ألمانيا أكبر سوق لشركة “فودافون” بعد أن اشترت مشغل الكابلات “يونيتي ميديا” (Unitymedia)، بالإضافة إلى وحدات أخرى من “ليبرتي غلوبال” مقابل 18.4 مليار يورو في عام 2019.

ومنذ ذلك الحين، عانت شركة “فودافون” من ناحية التكنولوجيا والمصاعب التنظيمية التي أضرت بأدائها في البلاد.
وفي عام 2021، عادت “ليبرتي” إلى ألمانيا وبدأت مشروعاً مشتركاً للألياف البصرية، مما يؤكد على توافر الفرص في هذا المجال.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس