جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«غرفة الحبوب» تتوقع الإفراج عن أكثر من 700 ألف طن قمح قبل نهاية أكتوبر

توقع عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، الإفراج عن مايقرب من 700 ألف إلى مليون طن قمح بالموانئ المصرية قبل نهاية الشهر الجاري.

الإفراج عن القمح بالموانئ

وأشار في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” إلى أن تأخير الإفراج جاء نتيجة عدم تدبير الدولار وتوفير الاعتمادات المستندية، منوها إلى أنه من المرتقب الإفراج عن هذه الكميات.

وأكد السلاموني حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على إتاحة شراء الدقيق الفاخر استخراج 72% للمخابز السياحية والمنشآت الخاصة بصناعة الحلوى وإنتاج المكرونة سيعمل على توفير المنتجات بأسعار مناسبة في الأسواق.

سعر طن القمح

Ads

وأضاف أنه نتيجة عدم الإفراج عن الكميات المتواجدة في الموانئ من القمح، أتاحت وزارة التموين طن القمح بسعر 8700 جنيه للطن الواحد، من خلال التقدم بطلب للهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

وتابع أنها أتاحت الدقيق بسعر 10 ‏آلاف جنيه للطن بهدف الحفاظ على استقرار أسعار الدقيق الحر اللازم لصناعة الخبز الفينو والخبز السياحي وكذلك صناعة المكرونة .

وأشاد “السلامونى” بالخطوات التي اتخذها الدكتور على المصيلحى وزير التموين بشأن التنسيق مع ‏محافظ البنك المركزي لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لمستوردي القمح الحر واللازم لإنتاج الدقيق الحر.

وأكد أن هذه الإجراءات ستسهم في ضبط الأسواق وتوفير المنتجات بشكل كبير في ظل حرص القيادة السياسية على توفير السلع للمواطنين.

وتابع أن ذلك ما نجحت فيه الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية طوال فترة جائحة كورونا وأيضا خلال الازمة الروسية الأوكرانية حيث لم تشهد الأسواق أى أزمة في نقص السلع، في الوقت الذى شهدت فيه كبرى الدول أزمات كبيرة في السلع الغذائية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس