جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

غدًا.. بوتين والسيسي يتشاركان مراسم صب خرسانة وحدة الكهرباء بمحطة الضبعة

كشف الكرملين الروسي، عن أن كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتشاركان غدًا الثلاثاء عبر الفيديو كونفرانس، مراسم بدء صب الخرسانة بوحدة الكهرباء بمحطة الضبعة النووية.

محطة الضبعة النووية

حيث تضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميجاوات بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

قرض الضبعة النووية

جدير بالذكر أن حصلت مصر على دفعات جديدة من القرض الروسي والذي كان مخصصاً لمشروعات محطة الضبعة النووية بقيمة مليار دولار.

كما أشار المسؤولون في تصريحاتهم للعربية، أن الدولة لم تحصل على هذه الأموال، ولكن تصرف على دفعات بقيم مختلفة للشركات المنفذة للأعمال المتنوعة بمحطة الضبعة.

Ads

وتقدم روسيا إلى مصر قرضاً بقيمة 25 مليار دولار، لتمويل الأعمال والخدمات والشحنات الخاصة بمعدات الإنشاء والتشغيل لوحدات الطاقة بمحطة الضبعة.

تفاصيل القرض الروسي

بينما أوضحوا أن محطة الضبعة النووية مازالت في مرحلة التنفيذ، ودفعات القرض الروسي تذهب للشركات بالعملة الأجنبية لما تورده من مهمات من خارج مصر.

فيما أكد المسؤولون أن دفعات القرض الروسي مرتبط بتواريخ وثائق الشحن، ومذكرات الشحن الجوى، كذلك أي وثيقة تؤكد تنفيذ الأعمال الخاصة بالمشروع.

في حين أن الأعمال التحضيرية والتجهيزية لموقع المشروع والتي تمولها هيئة المحطات النووية سددت للشركات بالجنيه المصري.

بينما تستخدم مصر القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد لتنفيذ هذه الأعمال، وهي العقود المتفق عليها بين المؤسسات المصرية والروسية، على أن تسدد مصر القيمة المتبقية من التمويل 15% على أقساط.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس