جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عمرو نصار: توافق فى الرؤى بين مصر وجنوب أفريقيا لتعزيز التعاون الصناعى والتجارى المشترك 

كتب: فريد همودي

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر وجنوب افريقيا باعتبارهما أكبر دولتين بالقارة الأفريقية خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية  حيز النفاذ، مشيراً الى ان هناك توافق فى الرؤى بين المسئولين بالبلدين لتعزيز التعاون الصناعى والتجارى المشترك بما ينعكس ايجابا على حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها  الوزير مع ابراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة الجنوب  افريقى، وذلك على هامش مشاركتهما بفعاليات مؤتمر الاستثمار من أجل افريقيا، وقد تناولت مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وجنوب افريقيا خلال  المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، إن المباحثات قد تناولت ايضا اهمية تنفيذ توصيات ورشة عمل صنع فى افريقيا خاصة ما يتعلق بتحقيق التكامل الصناعى من خلال التركيز على الامكانات الصناعية المتاحة بكلا الدولتين، فضلا عن أهمية منح الافضلية لمنتجات البلدين فى تلبية احتياجات السوقين المصرى والجنوب افريقى.

Ads

وأشار نصار، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وجنوب افريقيا حقق العام الماضى نسبة زيادة قدرها 4.8%حيث بلغ 291 مليون دولار مقارنة بنحو 277.5مليون دولار خلال عام 2017.

ونوه الوزير، إلى أهمية تفعيل مجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة المصرية الجنوب افريقية المشتركة فى مجالات الصناعة والزراعة والاستثمار والمواصفات والمقاييس بهدف تسريع وتيرة تنفيذ مبادرات التعاون المشترك.

ولفت نصار، إلى أن هناك فرصا استثمارية ضخمة امام دوائر الاعمال بدولة جنوب افريقيا فى السوق المصري وبصفة خاصة مجالات التعدين والمناجم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتصنيع الزراعى والانشاءات والمقاولات ومشروعات البنية الأساسية  والطاقة المتجددة والخدمات المالية والمصرفية والسياحة والنقل واللوجستيات.

من جانبه أعلن  إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة الجنوب  افريقى، أن وفد رجال أعمال من دولة جنوب إفريقيا سيزور القاهرة مطلع الشهر المقبل يضم 15شركة تعمل فى مجالات الصناعات الكيماوية ومواد البناء والطاقة والصناعات الهندسية وذلك للمشاركة بفعاليات منتدى الأعمال  المصري الجنوب أفريقي والذى يستهدف استعراض فرص الاستثمار بالسوق المصرى وامكانيات انشاء مشروعات مشتركة بين البلدين بدول القارة الافريقية.

وأكد الوزير، على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين بهدف إقامة شراكات تسهم فى تنمية التعاون الاقتصادى سواء على المستوى الثنائى او الاقليمى.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس