جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عضو بـ«المركزي الأوروبي» يحذر من خفض أسعار الفائدة: الأفضل التأكد من أن التضخم تحت السيطرة

أكد عضو المصرف المركزي الأوروبي، محافظ المصرف المركزي الكرواتي، بوريس فوجيتش، أنه من الأفضل لمصداقية “المركزي” التأكد من أن التضخم تحت السيطرة بشكل حاسم، مشددًا على أن المصرف لا يحتاج إلى الإسراع في خفض أسعار الفائدة.

وقال فوجيتش الذي انضم إلى مجلس محافظي المصرف المركزي الأوروبي العام الماضي، في حديث لوكالة «رويترز» للأنباء: “إنه قد يكون هناك توقف مؤقت على طول الطريق، وإن ما يسمى معدل «التوازن» ربما يكون أعلى الآن في أوروبا مما كان عليه من قبل”.

توقعات بانخفاض سريع للتضخم

وتتوقع الأسواق المالية مع انخفاض التضخم سريعًا من أعلى مستوياته في عام 2022 ودخول اقتصاد منطقة اليورو في حالة ركود، وصول خمسة تخفيضات في أسعار الفائدة من المصرف المركزي الأوروبي هذا العام بدءاً من أبريل /نيسان.

Ads

وينتمي “فوجيتش” إلى مجموعة من صانعي السياسة في أوروبا وفي مصرف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذين يعارضون ذلك بشكل طفيف. وقال: «نحن بحاجة إلى بعض الصبر الآن».

وأضاف: «ما شهدناه من حيث انخفاض التضخم حتى الآن كان جيداً، لكننا ما زلنا نرى أيضاً قدراً كبيراً من المرونة في الخدمات وما نسميه التضخم المحلي»، مسلطًا الضوء أيضًا على استمرار قوة سوق العمل في أوروبا.

متى سيتحرك المصرف المركزي الأوروبي؟

وقال محافظ المصرف المركزي الكرواتي أن الأشهر المقبلة ستحدد متى سيتحرك المصرف المركزي الأوروبي، ولكن بعد أخذ قيلولة في عام 2022 عندما أدى تراجع جائحة كوفيد – 19 ثم الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع التضخم، وقال فوجيتش: “إنه من الضروري تنفيذ هذه الدعوة”.

وأوضح: «من المهم بالتأكيد أن نقوم بهذا الأمر بشكل صحيح. لقد رأيتم ورقة صندوق النقد الدولي التي تحذر من أنه قبل أن تعلن المصارف المركزية النصر في وقت مبكر جداً مرات عديدة. لا أعتقد أننا يجب أن نخاطر بارتكاب هذا النوع من الأخطاء».

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس