جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عام 2021 شهد إعداد «بورصة النيل» للإنطلاق نحو النجاح المرتقب

وسط توقعات بقيد شركات أكثر ونسب تداول أكبر في 2022..

– ياسر عمارة: “الأوروبي لإعادة الإعمار” بالاشتراك مع البورصة قدما حلولًا لمشكلة التكاليف
– نسبة التداول على الأسهم ارتفعت في الربع الأخير من 2021
– توقعات بلجوء الشركات التي شُطبت من السوق الرئيسية لبورصة النيل
– “إيجل” على وشك طرح شركتين بنسبة 255 من رأسمال كلٍ منهما
– يسري عتلم: تشجعت لطرح “ديجيتايز” بعدما لاقيت فعالية واستجابة في ظل وجود رعاة محترفين

أيام قليلة ويُسدل الستار على عام 2021، والذي شهد تطورات فعالة مرت بها سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”، أهمها إطلاق مؤشر “تميز” – في يونيو الماضي – الذي افتتحه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وخمسة وزراء، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية.

هذا فضلًا عن بدء أبرز الشركات النشطة في بورصة النيل في اختيار الرعاة المعتمدين لدى البورصة المصرية لتولى عمليات إعادة الهيكلة بناءا على توصيات إدارة البورصة، وذلك تنفيذًا للإجراءات المُتخذة في 2020، بشأن إعادة هيكلة الشركات المنتمية لبورصة النيل، بالتعاون مع “البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية”.
لذا، يتوقع الخبراء – الذين اكدوا ان العامين السابقين كانا بمثابة الأعداد والتجهيز لبورصة النيل – ان يشهد عام 2022 الإنطلاقة الكبرى لها، وقيد عدد كبير من الشركات، وكذلك ارتفاع نسب التداول بها.

الإعداد للانطلاق الكامل

بدايةً.. قال الدكتور ياسر عمارة، رئيس مجلس إدارة شركة “إيجل للاستشارات المالية”، إن عام 2021 شهد بداية النظر لإعادة هيكلة بورصة النيل، لذا فهو كان بمثابة إعداد وتجهيز بورصة النيل للإنطلاق الكامل في 2022.

وأوضح أن ذلك تم من خلال عدة خطوات تمت من نهاية 2020، وبداية 2021، تجلت في الاتفاق مع “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” بالاشتراك مع البورصة المصرية لإعادة الهيكلة، والذي حقق نتائج جيدة.

ارتفاع نسبة التداول على الأسهم

وبين عمارة أن نتائج خطة تطوير بورصة النيل ظهرت من خلال ارتفاع نسبة التداول على الأسهم منذ الربع الأخير في 2021، كما بدأت شركات السمسرة تهتم بالتداولات الخاصة ببورصة النيل، بالإضافة إلى الشركات التي أعلنت عن رغبتها بالانضمام إلى “بورصة النيل”.

نجاح طرح “أميرالد”

وأشار إلى نجاح طرح “أميرالد” في بورصة النيل، لافتًا إلى وجود شقائق لها في البورصة الرئيسية، الأمر الذي دعم نجاح الطرح في بورصة النيل.

دعم الدولة للشركات الصغيرة والمتوسطة

وأكد عمارة على دعم الدولة الواضح للشركات الصغيرة والمتوسطة، والمتمثل – على سبيل المثال – في فتح قطاع خاص في “الهيئة العامة للاستثمار” لخدمة الشركات المقيدة في بورصة النيل من أجل تيسير إجراءات الطرح، فضلًا عن الدعم القوي الذي ظهر من خلال افتتاح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لجلسة تدشين مؤشر “تميز”.

تدشين مؤشر “تميز”

وتم تدشين مؤشر “تميز” – والذي سيتم الاعتماد عليه في قياس أداء سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال جلسات التداول – في يونيو الماضي – ليضم 8 شركات، حيث تــم احتســاب المؤشــر ابتداءًا من 1يناير 2019 بقيمة 1000 نقطة.

حل مشكلة تكاليف الطرح

وفيما يخص تكاليف الطرح في بورصة النيل الواقعة على الشركات التي ترغب في الطرح من ضرورة وجود رعاة وإصدار ميزانيات ربع سنوية على سبيل المثال، أفاد عمارة بأنه تم حل مشكلة التكاليف من خلال مساهمة “البنك الأوروبي” بنسبة 60% من تكاليف الطرح على هيئة منح، بشرط فقط ان تكون الشركة متوافقة مع قواعد القيد، فضلًا عن أنه يتم التخفيض بنسبة 75% في حال أن يكون عدد العاملين بالشركة من النساء أكثر من عدد العاملين الرجال، كما تساهم البورصة بتخفيضات أيضًا لتشجيع قيد الشركات.

توقعات بتقدم بورصة النيل في 2022

وتوقع عمارة نجاح وتقدم بورصة النيل في 2022، بعد المجهود الذي تم بذله في 2020 – 2021 وجميع المحفزات التي تم ضخها، مؤكدًا أن شريحة كبيرة من الشركات قد توجه أنظارها نحو بورصة النيل، حتى الشركات الموجودة متوقع أن يتم تطويرها، بحسب عمارة.

تخارج الاستثمار النشط

Ads

ولفت عمارة إلى أن بورصة النيل – بالإضافة إلى كل ما سبق – هي طريق شرعي لتخارج الاستثمارات الصغيرة مثل ما يسمى بالاستثمار النشط أو ما يسمى بشركات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

لجوء الشركات التي شُطبت من السوق الرئيسية لبورصة النيل
وأضاف أنه الشركات المتداولة حاليًا في بورصة النيل من المتوقع أن تشهد تطورًا، خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أرجحية قيد الشركات التي تم شطبها من سوق الصفقات – والتي تشمل أكثر من 25 شركة – في بورصة النيل، بحسب رئيس مجلسة إدارة شركة “إيجل للاستشارات المالية”.

هذا بالإضافة إلى احتمالية عودة الشركات التي تم شطبها من البورصة الرئيسية خلال عهد الدكتور ماجد شوقي في عام 2009 إلى الظهور مجددًا – بعد إعادة هيكلتها – ولكن من خلال بورصة النيل، مما يعني أن “بورصة النيل” قد تحتفي بوجود بضاعة جيدة في 2022.

يجل” تطرح شركتين في بورصة النيل

وكان الدكتور ياسر عمارة قد أدلى بتصريحات سابقة لـ “الاستثمار
العربي” تُفيد بأن شركته ستتولى عملية طرح شركتين ببورصة النيل في الربع الأول من 2022.

نسب الطرحين من رؤوس الأموال

 

وأضاف أن نسبة الطرح ستمثل نحو 25% من رأس المال لكلٍ شركة من الشركتين المزمع طرحهما، وهو الحد الأدنى للطرح.

رؤوس أموال الشركتين

وتعمل إحدى الشركتين في مجال الصناعة برأسمال يبلغ نحو 20 مليون جنيه، فيما ينصب عمل الشركة الأخرى على التكنولوجيا المالية ويقدر رأسمالها بـ 12 مليون جنيه.

اقرا المزيد : «هيرميس» و«مدينة نصر للإسكان» توقعان اتفاقية بيع وإعادة تأجير بـ750 مليون جنيه

 

المراكز المالية

وأوضح عمارة أنه لن يتم البدء في إجراء الطرح قبل الكشف عن المراكز المالية للشركتين في 31 ديسمبر 2202، وبيان الأداء المالي للشركتين، موضحًا أن شركته مازالت في طور خطوة تجهيز الملف قبل الطرح مباشرةً.

بورصة النيل تستعد لطرح شركة “ديجيتايز”

ومن جانبه قال المهندس يسري عتلم، رئيس مجلس إدارة شركة “ديجيتايز للاستثمار والتقنية” – التي تمتلك الـ “Know How”لإدارة المنظومات العاملة في التحول الرقمي، وتعيد تنشئتها أو تستحوذ على شركات صغيرة، حيث تُعيد هيكلتها وتطويرها وإعداد خطط استثمارية لها – إنه من المقرر أن يتم طرح شركته في بورصة النيل قبل نهاية الربع الثاني من 2022، مع مراعاة وضع السوق وتقلباته، حتى يتم اختيار أفضل وقت مناسب لطرح الشركة.

خطة العمل وإعادة الهيكلة

وأكد أن “ديجيتايز” انتهت من خطة العمل وإعادة الهيكلة اللازمة لإنهاء عملية الطرح، ولكنها تنتظر فقط خروج الميزانيات المعتمدة، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة.

وعن رأيه في تطور بورصة النيل في 2021، قال عتلم: “لفتت نظري كلمة “تميز”، فأنا لم أعرف هذه المنظومة في أي وقتٍ مضى. وعندما لاقيت فعالية واستجابة وثقة في خطط البلد، في ظل وجود رعاة محترفين، مثل “سوليد كابيتال” التي تتولى ملف طرح شركتنا، تشجعت لفكرة الطرح.”

وأردف: “أما فيما يخص بنوك الاستثمار والتواصل معهم، ووجود شركات وأفراد ترغب في الاستثمار، فهذا هو الجانب الذي سوف نراه.”

وأكد أن العرض عليه عمل جيد، مشددًا على رغبته في أن يُطبق نفس الأمر على الطلب، منوهًا إلى أنه بمجرد أن بدأت الشركة في اتخاذ خطوات وإجراءات الطرح، تلقت دعم وترحيب جيد من إدارة البورصة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس