جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عاجل|| السعودية تعلن العدد المسموح به لأداء حج هذا العام 

 

أصدرت المملكة العربية السعودية، قرارًا بقصر أداء فريضة الحج لهذا العام على عدد محدود من المواطنين والمقيمين، نظرا لاستمرار تطورات جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

وحددت المملكة العدد المسموح به لأداء فريضة الحج 2021، حيث يقتصر على  60 ألفًا من المواطنين والمقيمين مع ضرورة استيفائهم شروط الحج المقررة من قبل المملكة مسبقا.

 

شروط الحج 2021

Ads

وأعلنت المملكة شروط أداء الحج لهذا العام، والتي تأتي وفقا للتدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية، وتتضمن بشكل رئيسي تلقي حجاج الداخل والخارج على جرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) قبل مطلع شهر ذي الحجة، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

وأكدت التقارير أن شروط الحج 2021 تضمنت إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 ساعة من الوصول للسعودية، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة.

كما تضمنت الضوابط وصول نسبة التطعيم إلى 60% لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم، قبل مطلع ذي الحجة، واستثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج، واقتصار الفئات العمرية بين 18 – 60 عاما، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

وشددت الضوابط على أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقا ومع قائد مجموعة مرافق واحد على الأقل، ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، وتحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة، والاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم.

وسمحت السعودية العام الماضي لعدد محدود من المواطنين والمقيمين بالبلاد بأداء مناسك الحج، لكنها سمحت لاحقا بأداء العمرة للمقيمين والأجانب على مراحل. ووفقا لهشام سعيد، المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة، فإن نحو 17.5 مليون أدوا مناسك العمرة والصلاة في الحرمين الشريفين.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس