جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طرح «إي فاينانس» للاكتتاب في البورصة.. ما المقومات التي تجعلها الشركة الأبرز في مصر؟

– الشركة تؤكد أن صناعة تكنولوجيا الخدمات المالية تنفرد بمقومات نمو هائلة في السوق المصري
– تابعة تعمل على تطوير منصات متكاملة للتجارة الإلكترونية وإدارة وتشغيل الأسواق الرقمية
– وأخرى الخدمات التكنولوجية لمنظومة التأمين الصحي الشامل.. وغيرها..
الشركة ضخت استثمار بـ 60 مليون جنيه في الشبكة الزراعية الرقمية-
– لها استثمارات أخرى في النقل ودعم خدمات التمويل متناهي الصغر
– الشركة حققت 904 ملايين جنيه خلال النصف الأول من عام 2021

تُعد شركة “إي فاينانس القابضة للاستثمارات المالية والرقمية” – المطروح جزء من أسهمها حاليًا للاكتتاب في البورصة المصرية – هي الشريك الاستراتيجي للحكومة المصرية بصفة عامة، ووزارة المالية بصفة خاصة، حيث أن الشركة تُعتبر هي الشريك الاستراتيجي للحكومة في مشروعاتها القومية للدفع والتحصيل الإلكتروني.

 

أحد عمالقة التكنولوجيا

وتُعتبر الشركة هي أحد عمالقة قطاع التكنولوجيا المالية، والتي تحتكر القطاع المالي الحكومي بشكل شبه كامل، وهي تعمل في قطاع شهد ميلاد شركات عملاقة، مثل شركة “فوري”.

 

تأسيس المجموعة

وتأسست المجموعة في عام 2005، حيث تم إنشاء الشركة كشركة مصرية متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية، وتم تكليفها في ذلك الوقت ببناء وتشغيل وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت “إي فاينانس” هي الجهة الوحيدة المرخصة بتنفيذ وتسوية المعاملات المالية الرقمية للدفع والتحصيل الإلكتروني لصالح الحكومة المصرية.

 

قائمة المساهمين

وتتضمن قائمة مساهمي الشركة “بنك الاستثمار القومي” بنسبة 63.64%، و”البنك الأهلي المصري” بنسبة 9.09%، و”بنك مصر” بنسبة 9.09%، و”شركة البنوك المصرية” بنسبة 9.09%، و”الشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية” بنسبة 9.09%.

 

مجالات عمل المجموعة

وتعمل مجموعة “إي فاينانس”، برئاسة إبراهيم سرحان، في عدد من المجالات المتعلقة بمجال التكنولوجيا المالية من خلال شركات تابعة.

وتأتي شركة “إي فاينانس لتشغيل المنشآت المالية” في مقدمة هذه الشركات، حيث تختص بتوفير باقة متكاملة من حلول الدفع الرقمية لإدارة وتشغيل الشبكة المالية للحكومة المصرية بما في ذلك إدارة حساب الخزانة الموحد، ومركز الدفع والتحصيل الإلكتروني، ونظام معلومات الإدارة المالية الحكومية.

كما دخلت المجموعة لقطاع المدفوعات الرقمية من خلال شركة “خالص” والتي تختص بتشغيل منصة رقمية لتنفيذ معاملات الدفع والتحصيل بين الشركات ومقدمي خدمات الدفع وجمهور العملاء.

 

شركات تابعة

وللمجموعة عدد من الشركات التابعة الأخرى التي تعمل في مجالات مختلفة مثل شركة “eCards” لتشغيل تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية، والتي توظف أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا إدارة البيانات وحلول تعريف الهوية الإلكترونية “e-KYC”، وأيضا تتوسع في مجال إنتاج وتشغيل البطاقات الذكية في مصر ضمن خطة متكاملة لاستحداث وتقديم مجموعة من الحلول الرقمية لحاملي البطاقات الذكية في مصر.

ومن بين هذه الشركات أيضا شركة “eِAswaaq” لتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية، والتي تعمل على تطوير منصات متكاملة للتجارة الإلكترونية وإدارة وتشغيل الأسواق الرقمية للربط بين كافة أطراف منظومة التجارة الإلكترونية، وتتضمن هذه الشركات كذلك شركة “enable” المتخصصة في خدمات التعهيد للعملاء في مصر والخارج

استثمارات في شركات أخرى

كما أن للمجموعة استثمارات بعدد من الشركات الأخرى منها شركة “eTax” لتكنولوجيا الحلول الضريبية، والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة المتخصصة في ميكنة جميع معاملات الجمارك في مصر، ومنها شركة “e-serve” للخدمات التكنولوجية الحكومية، وشركة دلتا مصر للمدفوعات، والشركة العالمية للاستشارات ونظم المعلومات “ACIS”.

التأمين الصحي الشامل

وكان أحدث هذه الشركات التي تستثمر فيها المجموعة، الكيان الجديد الذي تأسس خلال الشهر الجاري، شركة “e-health” لإدارة وتشغيل الخدمات التكنولوجية لمنظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات الرقمية المتخصصة لقطاع التأمين الصحي والرعاية الصحية على مستوى الجمهورية.

 

تصريحات سابقة لرئيس الشركة

وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “إي فاينانس”، في تصريحات صحفية سابقة، إن الشركة قامت مؤخرًا بضخ استثمارات في قطاعات بدأت تنمو في مصر مثل الزراعة والنقل، ومن بين ذلك استثمار 60 مليون جنيه في الشبكة الزراعية الرقمية بالتعاون مع البنك المركزي المصري، والبنوك.

وأكد سرحان على أهمية الزراعة الذي ظهرت نجاحاته في المرحلة السابقة من ظروف جائحة كورونا.

 

تمويل متناهي الصغر

وأفاد أن استثمارات الشركة شملت دعم خدمات التمويل متناهي الصغر من خلال البنك الزراعي لتخدم 9 ملايين مزارع في مصر، بهدف تضييق الفجوة بين البائع والمشتري في هذا القطاع، وتسهيل عمليات الدفع.

أرباح الشركة

وحققت “إي فاينانس” زيادة في الإيرادات خلال عام 2020 بنسبة 25.2%، حيث سجلت 1.232 مليار جنيه مقابل 984 مليون جنيه خلال عام 2019، كما حققت الشركة 904 ملايين جنيه خلال النصف الأول من عام 2021.

كما حققت المجموعة صافي الربح خلال العام الماضي بقيمة 352 مليون جنيه مقابل 271 مليون جنيه خلال عام 2019 بنسبة زيادة 29.9%، وحققت الشركة 276 مليون جنيه صافي أرباح خلال النصف الأول من عام 2021.

استراتيجية النمو

وتتبنى مجموعة “إي فاينانس” استراتيجية نمو ترتكز على 4 محاور رئيسية تتضمن الحلول الرقمية من خلال ابتكار وإطلاق وتنمية المزيد منها، والمنصات الرقمية للربط بين أطراف منظومة الدفع وتمكين المتعاملين من أداء وتنفيذ المعاملات المالية بسهولة، والخدمات الرقمية من خلال إضافة المزيد منها من خلال المنصات والحلول، وأيضا تكنولوجيا الخدمات المالية من أجل تطوير المنتجات والخدمات الجديدة.

 

استغلال التكنولوجيا المالية

وترى إي فاينانس أن مصر سوقا غير مستغل لقطاع تكنولوجيا الخدمات المالية، حيث لا تزال تغطية القطاع المصرفي دون متوسط المعدلات العالمية مصحوبا بمحدودية انتشار شبكات نقاط البيع، كما أن 3% فقط من المصريين يستخدمون قنوات التجارة الإلكترونية، و2% فقط يستخدمون حلول الدفع وتحويل الأموال بالمحمول، بينما 90% من المصريين يحصلون على أجورهم خارج القنوات الرسمية.

 

 

 

 

اقرأ المزيد : «ڤاليو» تحصد جائزة أفضل شركة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية لعام 2021

 

 

 

مقومات نمو هائلة

وتشير المجموعة إلى أن صناعة تكنولوجيا الخدمات المالية تنفرد بمقومات نمو هائلة في السوق المصري، وأبرزها التركيبة السكانية الفريدة، حيث الغلبة للشباب ومعها الخطوات الملموسة والحاسمة تجاه تنفيذ أجندة التحول الرقمي في مصر مع التحديثات الجوهرية التي طرأت على الأطر التشريعية في مصر، وذلك إلى جانب المعطيات الكلية الداعمة للنمو الاقتصادي في مصر.

فتح باب الاكتتاب

بدأ أمس فتح باب الاكتتاب في شريحة الطرح العام بنسبة 1.61% من أسهم شركة “إي فاينانس” لعدد 25.78 مليون سهم، والتي تستمر حتى نهاية جلسة التداول يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر، بحسب نشرة الاكتتاب.

وأعلنت “الهيئة العامة للرقابة المالية” – اليوم الاثنين – أنها ليس لديها ما يمنع من زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع لشركة “إي فاينانس” ليصبح 417.777 مليون سهمًا، بما يمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلاً من 257.777 مليون سهم.

زيادة الأسهم المطروحة

جاء ذلك بعد أن ورد إليها اليوم كتاب من شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” يُفيد برغبتها في زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع ليصبح 417.777 مليون سهمًا بما يمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلا من 257.777 مليون سهم والتي تمثل نسبة 16.1% من إجمالي أسهم الشركة.

وكانت «إي فاينانس» قد قررت – من قبل – طرح 16.1% فقط من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، مقسمة إلى طرح خاص للمستثمرين بنسبة 90% من الأسهم المطروحة، والتي تمثل 14.5% من إجمالي أسهم الشركة، وطرح عام للجمهور لبيع 10% من الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل نسبة 1.61% من إجمالي أسهم الشركة.

 

السعر النهائي للطرح

ومن المقرر أن تعلن الشركة السعر النهائي للطرح في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 12 أكتوبر، حيث أنه من المتوقع أن تبلغ قيمة طرح “إي فاينانس”، بنحو 3.6 مليار جنيه، وأن تصل قيمة الشركة إلى 22.37 مليار جنيه، وذلك في النطاق السعري للسهم الذي حددته الشركة عند 12.50- 13.98 جنيه للسهم، طبقًا لنشرة الطرح.

 

بداية للطروحات الحكومية

ويمثل طرح “إي فاينانس” بداية حقيقية لبرنامج الطروحات الحكومية مع استعداد نحو 4 شركات أخرى مملوكة للدولة للطرح في البورصة المصرية، حتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو 2022، بحسب تصريحات سابقة لوزير قطاع الأعمال، هشام توفيق.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس