جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طارق عامر : تحويلات المصريين بالخارج تضاعفت ووصلت 31 مليار دولار

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن تحويلات المصريين في الخارج تضاعفت بسبب الثقة ووصلت إلى 31 مليار دولار.

تحويلات المصريين في الخارج

Ads

أضاف ، أن الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة في 2016 ساهمت فى حماية الاقتصاد المصرى لمدة 5 سنوات ووفرت موارد ضخمة لمصر من استثمار أجنبي وأسواق رأس مال دولية.
واضاف عامر إن مصر سيطرت على مستويات التضخم في الـ7 سنوات الماضية، ولم يتم رفع أسعار الفائدة في مصر منذ عام 2017، موضحا أن التضخم في مصر أصبح مستورد من الخارج والمنتجات في الخارج أسعارها أصبحت مرتفعة .
وأن مصر أصبحت جزءا من السوق الدولى، وأصبح لابد من اتخاذ إجراءات في السياسة النقدية للحفاظ على موارد مصر من النقد الأجنبي من المصريين المقيميين بالخارج ، موضحا أن الاستقرار النقدى مهم للغاية وأن سياسة الحكومة في التعامل مع أزمة كورونا كانت محل إشادة دولية.
وأشار إلى أن ضخ سيولة نقدية ضخمة للمؤسسات المصرية، حيث تم 600 مليار جنيه من خلال المبادارات وتمويلات مباشرة للقطاع الخاص خلال 2020.
وأكد أنه بفضل الاحتياطات القوية استطعنا سداد جميع الالتزامات الدولية خلال عام 2021، لتأتي الأزمة الروسية الأوكرانية لتدفعنا لضرورة اتخاذ عدد من القرارات بشأن السياسات النقدية.
رفع الفيدرالي للفائدة
و خلال الأسبوع الماضي ، رفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2018، بنسبة 0.25% كما كان متوقعا، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة للبنك ، وذلك بعد الحفاظ على سعر الفائدة القياسي ثابتًا بالقرب من الصفر منذ بداية جائحة كوفيد 19.

 اقرأ المزيد :  توجيهات رئاسية للحكومة بتوفير مخزون احتياطي من السلع حتى نهاية العام

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس