جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طارق عامر: المصارف العربية أصبحت «مفخرة» وصمام الأمان لمجتمعاتنا

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري خلال كلمته فى المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 ، أن المصارف العربية أصبحت مفخرة، حيث أصبحت هى السند والاستقرار النقدى وصمام الامان لمجتمعاتنا.

أهمية المصارف العربية

وارجع ذلك لدورها المتميز فى جميع نواحي المجتمع كما أنها هى الدافع الأكبر للاقتصاد؛ فهى المسؤول الاول عن نتائج التنمية والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي والحفاظ على معدلات مقبولة من التضخم.

وأكد عامر أن عمل المصارف أصبح معقد ويمس حياة الافراد والشركات فى جميع مناحي التمويل هذا بالإضافة إلى دورها فى المعاملات الدولية وتوزيع وإدارة النقد إدارة التجارة الدولية والخارجية .

وأشار إلى أنه على ثقه إن المصارف سوف تتجاوز الأزمة الحالية لاسيما فى ضوء الخبرات الكبيرة التى مكنتها من التعامل مع كافة الأزمات باستباقية.

نمو تدفقات النقد الأجنبي

بينما كشف محافظ البنك المركزى المصري انه تم اتخاذ العديد من القرارات لتجاوز الازمات الحالية ويأتي فى مقدمتها إصدار شهادات الادخار ذات العائد ١٨%.

التى تعطى للمواطن قيمة مضافة لمدخراته ، هذا بالاضافة إلى قرار تصحيح سعر الصرف الامر الذى ساهم فى زيادة تدفقات النقد الأجنبي خلال شهر ونصف بمعدل ٣٠% .

Ads

وأوضح عامر ان لدينا ثقه فى التعامل مع كافة الأزمات بشجاعة وقوة ، لاسيما وأن مصر نجحت مسبقنا فى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

كما نجحنا فى اتخاذ العديد الخطوات الاستباقية التى مكنتها من التغلب على أزمة كورونا من خلال بنيه تحيه قويه و بناء قدرات و جذب خبرات.

اقرأ المزيد : رفع أسعار الفائدة المتوقع يكبح التضخم.. وخبراء يكشفون تأثيره على العملات الأجنبية

عملاء الجهاز المصرفي

وأشار إلى أن عدد المتعاملين مع الجهاز المصرفي ارتفع إلى 38مليون مواطن ، أى أصبح هناك حساب مصرفي في كل بيت مصري.

كما أوضح أن البنك المركزي المصري اتخذ أجراءات حازمة من أجل المواطن والسيطرة على مستويات التضخم لاسيما وأن هذه هى مهمة البنوك الرئيسية.

وشدد على ضرورة ودعم القيادة السياسية في تنفيذ سياسة نقدية ناجحة.

قرارات استباقية

كما اضاف أن خلال أزمة كورونا تم اتخاذ مجموعة من القرارات الاستباقية منها ضخ الملايين من السيولة للدفاع عن مستويات دخل جيدة للمواطن.

مع توفير سيولة لعوامل الإنتاج للمؤسسات والشركات وكذا تمويل ضخم لتوفير سعر فائدة مدعم من خلال مجموعة المبادرات التى تم إطلاقها خلال تلك الفترة.

كما حافظنا أيضا على العمالة وتمكنا من مضاعفة الانتاج بعام 2021 مقارنة بعام 2019.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس