جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طارق توفيق: أوروبا تتجه الآن إلى شمال إفريقيا.. ومصر على رأس تلك الدول

أكد طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن أوروبا كانت تتجه إلى الشرق قبل أزمة فيروس كورونا، بينما تتجه الآن إلى شمال إفريقيا ومصر على رأس تلك الدول نظرًا لتوافر الفرص الواعدة.

 

وأضاف خلال تعليق في جلسة “خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة.. تحديات وآليات تحفيز القطاع”، ضمن فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي “مصر 2022″، أن الصين تستحوذ على أكثر من 70% من الصناعات الأساسية بالعالم.

تحول الاستثمارات الأوروبية

وأشار توفيق إلى وجود مجموعة من العوامل التي تعزز تحول الاستثمارات الأوروبية إلى مصر، منها انخفاض الانبعاثات الكربونية، والحد من الهجرة غير الشرعية وتوافر الكفاءات، وإمكانية إنتاج منتجات عالية الكفاءة أيضًا.

ولفت إلى توافر الطاقة الجديدة والمتجددة والوقود الأخضر، وسرعة الحصول على الخامات من الخارج وهو ما تتميز به مصر بقربها من الأسواق العالمية وتعدد الموانئ.

تحديات قطاع الصناعة

Ads

وخلال الجلسة، قال المهندس محمد عبدالسميع، نائب رئيس قطاع المشروعات الكبرى بالمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”، إن تحديات قطاع الصناعة تتمثل في عدم وجود بيانات كاملة.

ولفت إلى أن ذلك بداية من عدم ربط الواردات والأراضي الصناعية أو القدرات التصنيعية أو الصناعات المغذية أو الصناعات التي تنتج صناعات وسيطة، لافتا إلى أن المبادرة تعمل على توطين معامل الاعتماد الدولي داخل مصر.

وقال إنه تم خلال العام الماضي عمل تكامل حقيقي بين الجهات الرسمية بالدولة وبين مختلف المصنعين الموجودين، سواء كانوا متعثرين أو مخالفين لتقنين إجراءات، أو القدرة على جذب اسثتمار أجنبي.

تطوير الصناعة

وأضاف “عبد السميع” خلال كلمته بجلسة “خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع”، ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، أن المبادرة تعمل على ثلاثة قطاعات، الأول هو قطاع المشروعات الكبرى، حيث تم تحقيق 64 شراكة كبرى بـ33 مستثمرا صناعيا مصريا و12 مستثمرا أجنبيا.

وأوضح أن القطاع الثاني هو قطاع دعم الصناعة، الذى قام بفحص أكثر من 2500 مصنع، والتواصل مع جهاتهم المعنية لتقنين أوضاعهم وتقديم الدعم اللازم، لافتا إلى أن آخر قطاع يتم العمل عليه هو قطاع البحوث والتدريب، لعمل تكامل مع كل الأكاديميات الخاصة، إضافة إلى أنه تم بدء أول تدريب بمحافظة سوهاج.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس