جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صندوق تحيا مصر.. 3.6 ملايين مواطن يستفيدون من مبادرات الحماية الاجتماعية

حرص صندوق تحيا مصر منذ إنشائه قبل 9 سنوات على تنوع وتحسين الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات التي من شأنها تقديم الدعم الاجتماعي وتوفير الغذاء والكساء والأغطية، هذا فضلًا عن تجهيز الفتيات الأولى بالرعاية للزواج لاسيما الفتيات اليتيمات، وذلك بتكلفة 534 مليون جنيه، واستفاد من مبادرات الحماية الاجتماعية 3.6 ملايين مواطن في المناطق الأكثر احتياجًا.

صندوق تحيا مصر

وجاء ذلك انطلاقًا من دور الصندوق التنموي والرائد على مدار تسع سنوات في رعاية الأسر الأولى بالرعاية في المناطق الأكثر احتياجًا؛ إذ كثّف الصندوق من أنشطته ومبادرته المختلفة حتى أصبح مثال يحتذى به لما يبذله من جهود عديدة في مجال العمل الخيري والتنموي، ومن بين أبرز المبادرات:

مبادرة بالهنا والشفا

وتستهدف المبادرة توفير المواد الغذائية للفئات الأكثر احتياجًا من أهالي قرى ونجوع مصر بالمجان؛ إذ تم تنظيم قوافل تجوب محافظات الجمهورية، وخاصة المحافظات الحدودية والأماكن النائية، لتوصيل المواد الغذائية إلى مستحقيها، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

استهدفت المبادرة خلال عام 2023 أكثر من 3 ملايين مواطن في 27 محافظة بقيمة 177,5 مليون جنيه.

واستطاعت قوافل “بالهنا والشفا” توفير أكثر من 350 ألف كرتونة من المواد الغذائية الجافة، و17 طن دواجن، و130 طن لحوم، و100 طن بطاطس و33 طن فاكهة، فضلا عن 400 ألف عبوة من المواد غذائية المجففة والألبان والأجبان.

كما قدمت حملة “أبواب الخير” خلال شهر رمضان الكريم 2023 نحو نصف مليون وجبة ساخنة ودواجن ولحوم وأسماك لإفطار الصائمين.

مبادرة دكان الفرحة لطلاب الجامعات والمعاهد

كما أطلق الصندوق مبادرة “دكان الفرحة” في شهر أبريل عام 2019 بهدف توسيع أنشطة وبرامج الحماية الاجتماعية، لتشمل طلاب الجامعات الحكومية والمعاهد الأزهرية ممن أُعدت لهم دراسة حالة اجتماعية، من خلال معارض كساء بالجامعات، يتم تنظميها طوال العام.

واستهدفت المبادرة 17 ألف طالب وطالبة من خلال توزيع 71 ألف قطعة ملابس جديدة، لاختيار ما يناسبهم كهدية من الصندوق، فضلاً عن تكريم أوائل الطلاب بالجامعات.

كما أطلق صندوق تحيا مصر “أكبر حملة كساء” لتوزيع الملابس على الأسر الأولى بالرعاية في كافة محافظات الجمهورية في شهر مارس من عام 2023.

وجاء ذلك من خلال مجموعة من المعارض التي من شأنها توفير الملابس الجديدة والأحذية والإكسسوارات والأغطية والأدوات المكتبية وأدوات المطبخ وغيرها.

Ads

وقد وفرت المبادرة 565 ألف قطعة ملابس جديدة، استفاد منها 56 ألف أسرة حتى الآن، في المناطق الأكثر احتياجًا وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع مدني ودور الرعاية.

كما تم توفير 10 آلاف قسيمة مشتريات بقيمة 500 جنيه للقسيمة الواحدة للأسر الأولى بالرعاية بإجمالي 5,2 ملايين جنيه، ليتسنى لهم شراء احتياجاتهم من إحدى الأسواق التجارية الذي تم اختياره بعناية.

وقدمت مبادرة دكان الفرحة تجهيزات الزواج ل 315 فتاة من الفتيات الأولى بالرعاية لاسيما اليتيمات، وذوات الهمم بقيمة 5 مليون جنيه؛ إذ تم تسليم كل فتاة مجموعة من الأجهزة الأساسية اللازمة لتأثيث المنزل وهي: ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط- مروحة – مكواة – طقم أدوات طهو – شنطة مستحضرات عناية شخصية – مفروشات – قسائم مشتريات مجانية بقيمة تتراوح من 1000 إلى 2000 جنيه.

كما تم توزيع مليون ونصف لعبة أطفال و8000 شنطة مدرسية وملابس جديدة وأدوات مكتبية للأطفال في دور الأيتام، خلال عدد من الاحتفاليات التي نظمها الصندوق.

مبادرة شتاء آمن لتوفير الأغطية والمفروشات

وكان من بين إحدى مبادرات محور الحماية الاجتماعية من صندوق تحيا مصر، مبادرة شتاء آمن لتوفير الأغطية والمفروشات، إذ تستهدف توزيع المفروشات بجميع أنواعها في فصل الشتاء.

وقد وفرت المبادرة 500 ألف قطعة تتضمن البطاطين والألحفة والأغطية المتنوعة للأسر الأولى بالرعاية، بتكلفة 2,1 مليون استفاد منها 143 مواطنًا، ويتم توزيعها أثناء تنفيذ معارض للأسر الأولى بالرعاية في عدد 20 محافظة.

دعم صندوق الاستثمار الخيري “عطاء” وصندوق قادرون باختلاف “لدعم ذوي الهمم”

يعمل صندوق تحيا مصر على التمييز الإيجابي نحو ذوي الهمم، لإحداث تغيير فعَّال ومؤثر في نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من قصور جسدي، أو عقلي، أو ذهني، أو حسي.

وقد شارك في تأسيس أول صندوق استثماري خيري تحت اسم “عطاء” لتخصص عوائده في توفير تمويل مستدام لرعاية ذوي القدرات الخاصة في مجالات التشخيص، العلاج، توفير الأجهزة التعويضية، التعليم، المهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل، الدمج المجتمعي، والبرامج المختلفة التي تدعمهم، وذلك بقيمة 180 مليون جنيه.

كما تم دعم صندوق “قادرون باختلاف” لدعم ذوي الهمم بمبلغ 100 مليون جنيه، لتوفير أوجه الدعم والرعاية في جميع مناحي الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك تنفيذًا لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تكريم الأم المثالية

قام صندوق تحيا مصر بتسليم جوائز تكريم الأم المثالية وتشمل مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه ورحلات للحج والعمرة، حيث تم تكريم 35 أم مثالية خلال عام 2023 بإجمالي مبلغ وقدرة 1.750 مليون جنيه، وذلك إيماناً من صندوق تحيا مصر ببالغ اعتزازه بالدور الكبير التي تلعبه كل أمهات مصر سواء في تربية أبناءهن أو المشاركة في بناء الوطن الغالي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس