جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صندوق النقد الدولي يعتزم زيارة مصر نوفمبر المقبل

كشفت جهاد أزعور، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط واسيا، أن صندوق النقد الدولي ينوي زيارة مصر في مطلع الأسبوع الأول من نوفمبر القادم، وذلك ليتم تتويج الزيارة بجهود التفاوض لحصول مصر على قرض دولاري، وفقا لتقارير صحفية.

صندوق النقد

وقال أزعور من واشنطن إن الجانبين اتفقا خلال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين الأسبوع الماضي على استئناف المحادثات في القاهرة.

ونقلت التقارير الصحفية  عن أزعور قوله “اتفقنا أن أزور القاهرة لاستئناف المفاوضات حتى نتوصل إلى اتفاق قرض جديد”.

وفي وقت سابق، أكد محمد معيط وزير المالية، الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولى على مستوى الخبراء بشأن مكونات البرنامج الجديد، وسيتم الإعلان قريبًا جدًا.

صندوق النقد والبنك الدوليين

وأوضح الوزير أنه تم عقد مناقشات ثنائية مثمرة للغاية مع خبراء الصندوق على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن بحسب بيان وزارة المالية.

Ads

لجنة الخطة والموازنة

وتوقعت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن تكون قيمة قرض صندوق النقد الدولي بـ5 مليارات دولار، إضافة إلى مليار ونصف من الصندوق الجديد الذي أعُلن عنه، وقد يصل قيمة قرض صندوق النقد لمصر لـ 7 مليارات دولار .

أعلن صندق النقد الدولي، الأسبوع الماضي، أن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية بشأن قرض جديد بات “قريبًا جدًا”.

ممثلي الحكومة المصرية

وقال بيان للمتحدث باسم الصندوق، جيري رايس، إن خبراء الصندوق أجروا مناقشات “مثمرة للغاية” مع ممثلي الحكومة المصرية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

السياسات النقدية والمالية

وأشار البيان إلى أن المناقشات شهدت “تقدمًا كبيرًا” في جميع السياسات، بما في ذلك السياسات المالية والنقدية.

وقال البيان: “وافق موظفو صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية على الانتهاء من عملهم للتوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين قريبًا جدًا”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس