جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صفقة محتملة بين «طاقة» الإماراتية ومساهمي «ناتورجي»

لإنهاء خلافات طويلة الأمد بين أكبر أربعة مساهمين في "ناتورجي"..

بدأت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” مفاوضات مع اثنين من مساهمي “ناتورجي” (Naturgy)، بشأن استحواذ محتمل على حصصهم في شركة الغاز والكهرباء الإسبانية.

ووفقًا لإيداع تنظيمي صدر اليوم الأربعاء، فقد جرت المحادثات مع شركتي الاستحواذ “غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز” (Global Infrastructure Partners) و”سي في سي كابيتال بارتنرز” (CVC Capital Partners) لشراء حصصهم في “ناتورجي”.

قفزة في أسهم “ناتورجي”

وقفزت أسهم “ناتورجي” بنسبة 5% في مدريد عقب استئناف تداولها، بعدما كانت علقت في وقت سابق. انخفض السهم بنسبة 16% حتى الآن هذا العام.

صفقة محتملة بين “طاقة” و”ناتورجي

Ads

كما خاضت “طاقة” محادثات مع المساهم الرئيسي لشركة “ناتورجي” وهي شركة قابضة صناعية إسبانية تُدعى “كرايتيريا كايشا” (Criteria Caixa)، بشأن “اتفاقية تعاون” محتملة.

وأضاف الإيداع التنظيمي أنه إذا استحوذت “طاقة” على الحصص التي تملكها كل من “سي في سي كابيتال بارتنرز” و”غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز”، فسيتعين عليها تقديم عرض استحواذ كامل على شركة “ناتورجي”.

وتسعى الصفقة لإنهاء الخلافات طويلة الأمد بين أكبر أربعة مساهمين في “ناتورجي”، والذين يسيطرون مجتمعين على حوالي 83% من الشركة.

وتمتلك كل من “غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز” و”سي في سي كابيتال بارتنرز” حوالي 21% من “ناتورجي”، بينما تمتلك شركة الاستثمار في البنية التحتية “آي إف إم” (IFM) حوالي 15%. تعد “كرايتيريا كايشا” أكبر مساهم بحصة تبلغ حوالي 27%.

لم تتم مخاطبة “ناتورجي” نفسها بشكل مباشر، وفقاً لما جاء في الإيداع التنظيمي.

وذكرت صحيفة “إكسبانسيون” التي استشهدت بثلاثة أشخاص في السوق لم يتم الكشف عن هوياتهم، أن “طاقة” عينت كلّ من “روتشيلد” ولازارد” لدراسة طرق الدخول في رأسمال “ناتورجي”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس