جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شهر الارتفاعات.. 700 جنيه زيادة في سعر الفول المستورد و300 للعدس

منذ بداية مارس الجاري...

ارتفعت أسعار البقوليات المستوردة ، في السوق المحلي ، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت بارتفاع أسعار السلع المستوردة منها والمستوردة  كالحمص والقمح، من الدول الأخرى عقب ارتفاع تكلفة الشحن كالعدس والفول .

شهر الارتفاعات.. مارس الجاري

وصرح متعاملون بأسواق البقوليات ، إن أسعار البقوليات المستوردة ارتفعت  بشكل كبير  منذ بداية مارس الجاري ، وارتفع سعر الفول المستورد من 9400 إلى 10100 جنيه للطن ،وارتفع سعر العدس المستورد 300 جنيه للطن من 15300 إلى 15800 جنيه للطن.

وشهد حمص الشام زيادة بنحو 1000 جنيه للطن، فارتفع سعره  16500 جنيه للطن إلى 17500 جنيه للطن بسبب استيراده  من روسيا ، وارتفع سعر الدقيق من 8000 ألف جنيه إلى 9500 جنيه .

استقرار الاسعار منتصف رمضان

وتسود توقعات استقرار أسعار السلع الأساسية من الذرة ، القمح ، الحمص ، الفول  خلال الفترة القادمة بسبب تشبع التجار وزيادة المخزون لديهم ، مما ينتج عنه استقرار معدلات الطلب ومنه إلى استقرار الأسعار خاصة خلال منتصف شهر رمضان الكريم .

Ads

اقرأ المزيد : عمرو طلعت: قطاع الاتصالات يشهد نموًا غير مسبوق.. ونخطط لجذب شركات عالمية

الأسعار العالمية للقمح

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 144.8 نقاط في فبراير/شباط، بزيادة 4.2 نقاط (أي 3.0 في المائة) عن مستواه في يناير/كانون الثاني و18.7 نقاط (أي 14.8 في المائة) عن مستواه قبل عام واحد.

وفي فبراير/شباط، ارتفعت أسعار جميع الحبوب الرئيسية عن المستوى الذي سجله كل منها الشهر الماضي.

وارتفعت الأسعار العالمية للقمح بنسبة 2.1 في المائة، فعكست إلى حد كبير انعدام اليقين المستجدّ بشأن الإمدادات العالمية وسط تعطّل الأنشطة في منطقة البحر الأسود، ما قد يعرقل حركة التصدير من أوكرانيا والاتحاد الروسي، وهما مصدّران رئيسيان للقمح. كما ارتفعت أسعار تصدير الحبوب الخشنة بنسبة 4.7 في المائة.

الأسعار العالمية للذرة

وارتفعت الأسعار العالمية للذرة بنسبة 5.1 في المائة بوتيرة شهرية جرّاء مزيج من العوامل تمثّل في استمرار المخاوف من أحوال المحاصيل في الأرجنتين والبرازيل، وارتفاع أسعار القمح، وانعدام اليقين بشأن صادرات الذرة من أوكرانيا، وهي مصدّر رئيسي.

وبين الحبوب الخشنة الأخرى، شهدت أسعار الصادرات من الذرة الرفيعة والشعير زيادةً شهريةً هي أيضًا، حيث ارتفعت أسعار الذرة الرفيعة بنسبة 5.9 في المائة وأسعار الشعير 2.7 في المائة.

وارتفعت أسعار الأرز الدولية بنسبة 1.1 في المائة خلال فبراير/شباط حيث دعمها بالدرجة الأولى ارتفاع قيمة عملات بعض الجهات المصدّرة مقابل الدولار الأمريكي، والطلب القوي على الأرز العطري من قبل المشترين الآسيويين في الشرق الأدنى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس